Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
محمد مندور ونقد الشعر /
الناشر
ربيع محمد عبد العزيز,
المؤلف
عبد العزيز, ربيع محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ربيع محمد عبد العزيز
مشرف / عثمان موافى
مناقش / عثمان موافى
مشرف / محمد على رزق الخفاجى
مناقش / محمد على رزق الخفاجى
الموضوع
الشعر. النقد.
تاريخ النشر
1986 .
عدد الصفحات
200 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1986
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

أن هدف البحث هو تحليل عناصر السيرة الذاتية للكاتب المسرحى آرثر مللر التى تخللت مسرحياته الرئيسية مثل ”موت بائع متجول”و ”البوتقة” ”وبعد الخريف” كما أشار البحث إلى مسرحيات أخرى ولكن التركيز كان على المسرحيات الرئيسية فقط.
يعتبر الفصل الأول من الرسالة كمقدمة للدراسة حيث عكس الشخصيات الواقعية من حياة مللر التى تكرر ظهورها فى أعماله الأدبية. ويوضح هذا الفصل أيضا تأثير الأزمة الإقتصادية فى الثلاثينات على الكاتب ونتاجه الأدبى, ثم ينتهى الفصل الأول بالإشارة إلى بعض تجارب الكاتب السياسية و الإجتماعية و الشخصية والتى ستوضح بالتفصيل فى الفصول التالية.
تكون المسرحيات الثلاث المختاره للدراسة رحلة تطور ثلاث مراحل إلى الوعى التام وإدراك الذات, فالفصل الثانى من البحث يتناول مسرحية ”موت بائع متجول” يمثل المرحلة الأولى من المرحلة التى تعكس الوهم والخداع التام فالبطل ”ولى لومان” عاش ومات وهو غارق فى وهم تام وذلك لأنه لم يستطع إدراك حقيقة واقعة كشخص بسيط وعادى, وأيضا لتشبثه بفلسفته المزيفه عن النجاح فى الحياة الرأسمالية المعاصرة له.
ويعرض الفصل الثالث من خلال مسرحيته ”البوتقه” المرحلة الثانية من مراحل التطور وهى مرحلة إدراك الذات. ويمثل الفصل الرابع المرحلة الثالثة والأخيرة من مراحل التطور وذلك من خلال مسرحية ”بعد الخريف” التى يدلل عنوانها على أن الأشياء تظهر على حقيقتها فقط بعد مرور فصل الخريف.
ويلقى الفصل الخامس والأخير الضوء على أسلوب مللر فى الكتابة حيث إستعمل الأسلوبين الواقعى والتعبيرى وكتابة دراما إجتماعية.