Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح بمساعدة الحاسب الالى فى تنمية بعض مفاهيم الدراسات الاجتماعية والاتجاة نحوها لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية=
الناشر
جامعة بنى سويف - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس ،
المؤلف
شاويش ،محمد رمضان بكرى.
الموضوع
الطلبة - تدريب. الدراسات الاجتماعية - طرق تدريس. الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الابتدائية.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
237ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

ملخص الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلي تنمية بعض مفاهيم مادة الدراسات الاجتماعية الجغرافية والتاريخية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ، والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية ؛ حيث لاحظ الباحث مدي تدني مستوي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في تحصيل تلك المفاهيم رغم ما تسهم به من أهمية كبيرة في مادة الدراسات الاجتماعية ؛ حيث أن تعلمها يحقق فائدة كبيرة للمتعلم فهى تساعده علي التفسير ، والتعريف ، والتخطيط والتبؤ وهي بذلك تعد أدوات ، أو مفاتيح للتعليم 0وبسؤال بعض مدرسي ، وموجهي مادة الدراسات الاجتماعية أكدوا أيضا ضعف تحصيل تلاميذ الصف الخامس للمفاهيم الجغرافية ، والتاريخية 0 مما دعا الحاجة لإجراء الدراسة الحالية حبث تم تحليل محتوى الكتاب المدرسي المقرر على تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الدراسات الاجتماعية للتوصل إلى قائمة المفاهيم الجغرافية ، والتاريخية ؛ لعرضها على السادة المحكمين بمجال طرق تدريس الدراسات الاجتماعية وبعض معلمي الدراسات الاجتماعية للتأكد من صدقها ، ثم وضع قائمة المفاهيم الجغرافية ، والتاريخية في صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات بناء على ملاحظات المحكمين ؛ لبرمجتها في الوحدتين ( الأولي ، والثانية ) بمساعدة الحاسب الآلي ، وقد تم استخدام مجموعتين إحداهما تجريبية تم التدريس لها من خلال برنامج الكمبيوتر المقترح ، والأخرى ضابطة تم التدريس لها بالطريقة التقليدية 0كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمسح الدراسات السابقة ، والاطار النظري ، وتحليل محتوى مقرر الدراسات الاجتماعية والمنهج التجريبي الذي تم من خلاله استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة وتوصلت نتائج الدراسة الي جدوى فعالية الكمبيوتر كأسلوب من أساليب التعليم الذاتي في رفع نسبة تحصيل التلاميذ للمفاهيم الجغرافية ، والتاريخية التي قد يصعب عليهم فهمها بالطريقة التقليدية ، وإكتساب هذه المفاهيم بطريقة سهلة ، وجذابة لهذه الفئة العمرية من التلاميذ .كما أدى برنامج الكمبيوتر المقترح إلى تنمية اتجاه تلاميذ الصف الخامس الابتدائي نحو مادة الدراسات الاجتماعية 0
كما أنتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات الأتية :
1- الاستفادة من برامج الكمبيوتر التعليمية الجاهزة ، والمعدة من قبل المتخصصين ، والتي توفرالوقت والجهد لمدرس
المادة في توصيل بعض المفاهيم التي يصعب على التلميذ في هذه المرحلة استيعابها بالطريقة التقليدية في التدريس
وذلك في مختلف المواد الدراسية .
2- الاهتمام بتدريس الكمبيوتر في المرحلة الابتدائية كمساعد تعليمي حتي يتمكن التلميذ من الاستفادة من الكمبيوترفي
المواد المختلفة 0
3- الاهتمام بتوفير معمل حاسب آلي بالمرحلة الابتدائية مما يشجع التلاميذ على التعامل مع الكمبيوتر واستخدامه
كأسلوب من أساليب التعلم الذاتي 0
4- تصميم بعض البرامج التعليمية في تطوير عمليات التدريس في المواد المختلفة للاستفادة من إمكانيات الكمبيوتر 0
5- عقد دورات تدريبية للمعلمين ، والموجهين عن كيفية استخدام الكمبيوتر في عمليتي التعليم ، والتعلم في المدارس 0
6- ضرورة الاهتمام بأن يكون المسئول عن تعليم الحاسب الآلي بالمدارس متخصصين ؛ لزيادة استفادة التلاميذ من
الكمبيوتر 0