Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المساندة الاجتماعية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى الطلاب المرحلة الثانوية =
المؤلف
نصر، حكمة جلال عبد الجواد نصر.
الموضوع
إضرابات الطلبة الطلبة - علم نفس الطلبة - نشاط اجتماعي طلبة المدارس - مصر
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
164ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى:-
1- الكشف عن طبيعة العلاقة بين المساندة الاجتماعية والمتغيرات النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2- إمكانية التنبؤ بالمساندة الاجتماعية في ضوء متغيرات الضبط الداخلي – الخارجي ، مفهوم الذات والثقة بالنفس.
أهمية الدراسة:-
تعتبر البداية المنطقية لتناول أي موضوع هوبيان أهميته باعتباره مبرراً لأن تقوم الباحثة بمثل هذه الدراسة وفيما يلي نلقي الضوء على الأهمية النظرية والتطبيقية لهذه الدراسة:
أولاً: الأهمية النظرية:-
1- الإهتمام بمرحلة المراهقة وما لهذه المرحلة من أهمية بالغة في تشكيل شخصية الفرد.
2- تمثل الدراسة الحالية إضافة جديدة في ظل الدراسات المهتمة بالمساندة الاجتماعية.
3- ربط الدراسات النفسية والدراسات الاجتماعية لدراسة هذه المشكلة مما يؤكد على وحدة العلوم وترابطها مع بعضها البعض.
ثانياً: الأهمية التطبيقية:
1- توظيف وتفعيل مقياس المساندة الاجتماعية كأداة فعالة لقياس المساندة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2- إمكانية إسهام نتائج هذه الدراسة في تقديم برامج تهدف إلى تنمية المساندة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3- يمكن أن تساعد هذه الدراسة في معرفة المتغيرات الأكثر إسهاماً في المساندة الاجتماعية.
4- توفير قدر من المعلومات عن المساندة الاجتماعية لمخططي المناهج الدراسية والمعلمين والأباء يمكن من خلاله تحقيق مساندة اجتماعية إيجابية لدى الطلاب.
فروض الدراسة:
في ضوء نتائج البحوث السابقة يحاول البحث التحقق من صحة الفروض التالية:-
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى المساندة الاجتماعية بين الطلاب ذوى الضبط الداخلي والخارجي.
2- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية ومفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
3- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية والثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية.
4- يمكن التنبؤ بالمساندة الاجتماعية في ضوء متغيرات الضبط الداخلي والخارجي ، ومفهوم الذات ، والثقة بالنفس.
حدود الدراسة:
1- عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة الحالية من :
(أ) العينة الاستطلاعية.
تكونت العينة الاستطلاعية للدراسة من 60 طالب وطالبة من الصف الثاني الثانوي .
(ب) العينة الأساسية للدراسة .
تكونت العينة الأساسية للدراسة من 100 طالب وطالبة من الصف الثاني الثانوي تتراوح أعمارهم من 16 – 17 سنة وجميعهم من محافظة بني سويف .
2- أدوات الدراسة :
1- مقياس المساندة الاجتماعية ( إعداد الباحثة )
2- مقياس وجهة الضبط (إعداد محمد إبراهيم عيد ،1997 )
3- مقياس تنسي لمفهوم الذات( ترجمة وتقنيت – عبد الرحيم نجيب عبد الرحيم، 1998)
4- مقياس الثقة بالنفس ( ترجمة وتعريب عادل عبد الله محمد ، 2000 )
3- الأساليب الإحصائية المستخدمة :
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة الدراسة وحجم العينة ومتغيراتها وشملت :
1- المتوسط الحسابي .
2- الانحراف المعياري .
3- معامل ارتباط بيرسون .
4- ا– ت .
5- تحليل الانحدار المتعدد التدريجي .
وتم استخدام البرنامج الإحصائى spss لمعالجة بيانات الدراسة.
نتائج الدراسة :
تتلخص أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية في الآتي :
1- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المساندة الاجتماعية بين الطلاب ذوي الضبط الداخلي والخارجي .
2- عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المساندة الاجتماعية وأبعاد مفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية فيما عدا العلاقة بين الدرجة الكلية للمساندة الاجتماعية ومفهوم الذات السلوكية فقد بلغت قيمة معامل الارتباط بينهما 0.207 وعلى الرغم من انخفاض قيمته إلا أنه قيمة دالة عند مستوى دلالة 0.05 .
3- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية وموجبة بين المساندة الاجتماعية بأبعادها المختلفة والدرجة الكلية وبين الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانوية وجميعها قيم داله عند مستوى دلالة 0.01 .
4- أمكن صياغة معادلة للتنبؤ بالمساندة الاجتماعية من الثقة بالنفس على النحو الآتي :-
المساندة الاجتماعية = 62.549 + 0.296 الثقة بالنفس.