Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظرية القياس فى المنطق الهندى فى ضوء نظرية القياس الأرسطى /
الناشر
عابر محمد عبد العزيز محمد,
المؤلف
محمد, عابر محمد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / عابر محمد عبد العزيز محمد
مشرف / محمد مهران رشوان
مناقش / محمد مهران رشوان
مشرف / نصار محمد عبد الله
مناقش / نصار محمد عبد الله
الموضوع
المنطق. العلوم- فلسفة.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
221 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

إن القياس الهندى على الرغم من أن بداياتة كانت غامضة إلى حد ما, إلا إنة مع مرور الوقت إتخذ شكلا واضحا ظهر من خلاله بعدة صور - وذلك على مر التاريخ التطورى للمنطق الهندىذاتة فكانت هناك الصورة الخماسية والصورة العشرية وكذلك الصورة الثلاثية والصورة التى يتكون فيها القياس من عنصرين فقط, وتعد الصورة الخماسية هى الصورة التقليدية فى القياس الهندى ويبدو أن القياس الهندى قد إنطوى على العديد من العناصر التى يمكن أن نجد لها مقابلا فى القياس الأرسطى والتى أدت بدورها إلى إختلاف الرؤى بين المفكرين, بين إتجاة يتمسك أصحابه بأصالة نظرية القياس الهندى وبعدها عن أية مؤثرات أرسطية وإتجاه آخر يرى فى القياس الأرسطى المادة الأصلية التى إعتمد عليها الهنود فى صياغتهم للقياس.
إن المنطق الهندى تاريخا طويلا يمتد منذ آلاف السنين ضاربا بجذورة الأولى فى عصور ما قبل الميلاد, كما أن له مناطقة عظماء أمثال ديجناجا, ودارماكيرتى وغيرهم ونرى أن معظم ما جاء فى المنطق الهندى ونظريتة فى القياس لا يمكن فصله عن البنية الثقافية للفلسفة الهندية, الأمر الذى ربما يؤكد على أصالته, هذا فى الوقت الذى نجد فيه العديد من النظريات الأرسطية المنطقية ليست مبررة فى الفلسفة اليونانية.