![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تسعي الدراسة لتحقيق مجموعة من الأهداف علي النحو التالي: 1. التعرف علي العوامل الأسرية المرتبطة بتعليم الطفل ذوي الاحتياجات العقلية الخاصة. 2. تحديد المهارات المختفة التي تساعد علي تعليم الطفل ذوي الاحتياجات العقلية الخاصة مهارات السلوك الاستقلالي. 3. تحديد المعوقات التي تواجه الأسرة في مؤسسات التربية الفكرية في الاهتمام بتعليم الطفل ذوي الاحتياجات العقلية الخاصة مهارات السلوك الاستقلالي. 4. التعرف علي اهم المقترحات التي يمكن ان تسهم في دعم الاسرة في تعليم الطفل ذوي الاحتياجات العقلية الخاصة مهارات السلوك الاستقلالي. واعتمدت الدراسة علي منهج المسح الإجتماعي. وتم اخذ عينة مكونة من 50 فرد من الجنسيين من أولياء أمور الطلاب بمدرسة التربية افكرية بكوم حمادة بالبحيرة. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج اهمها : 1. هناك مجموعة من الجوانب او العوامل التعليمية تؤثر علي تعليم الاطفال ذوي الاحتياجات العقلية الخاصة مهارات السلوك الاستقلالي وجاءت هذه العوامل تؤثر فيما يرتبط بتوفير الطريقة الجيدة للاستذكار وكذا يتناسب حجم المناهج المدرسية مع غمكانيات الطفل المعاق . 2. هناك عوامل ترتبط بحجم الاسرة وتؤثر علي تعليم الطفل المعاق مهارات السلوك الاستقلالي حيث ان إنجاز الطفل المعاق يصف مع كثرة عدد الأولاد بالأسرة والعكس صحيح. 3. هناك عوامل اقتصادية تؤثر علي تعليم الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة مهارات السلوك الاستقلالي منها ما يرتبط بتحمل النفقات الشخصية للطفل بالإضافة إلي أن احتياجات الطفل قد تفوق الطاقة المالية للأسرة. 4. هناك عوامل مدرسية ترتبط بالاسرة وتؤثر علي تعليمها الطفل مهارات السلوك الاستقلالي ومنها ما يرتبط بتوفير الخدمات المدرسية وتناسب نوعية الفصول. 5. هناك عوامل ترتبط بالعلاقات الأسرية حيث تؤثر هذه العلاقات الاسرية علي تعليم الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة مهارات السلوك الاستقلالي، حيث قد يتقبل الطفل النقد الموجه من والده بالإضافة إلي ما قد تؤثر به العلاقات الاسرية السوية علي تعليم الطفل المهارات المختلفة لاسيما مهارات السلوك الاستقلالي. |