Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التحليل الكيفي لتقييم الاداء الفني لمسابقة قذف القرص=
الناشر
قسم التدريب الرياضي-كلية التربية الرياضية - جامعة اسيوط،
المؤلف
يوسف، ليلى جمال مهني.
الموضوع
قذف القرص- تدريب رياضي- رسالة علمية. تربية رياضية. قسم التدريب الرياضي وعلوم الحركة. قذف القرص- تدريب رياضي- رسالة علمية.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
116 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلاج الطبيعي والرياضة والعلاج وإعادة التأهيل
الناشر
قسم التدريب الرياضي-كلية التربية الرياضية - جامعة اسيوط،
تاريخ الإجازة
25/7/2010
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضى وعلوم الحركه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 185

from 185

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث : br تعد مسابقات الرمي من ضمن مسابقات الميدان التي تتحطم فيها الأرقام بشكل مذهل وسريع مجاراة للتقدم العلمي الهائل في جميع مناهي الحياة والتطور العلمي، والهدف الأساسي من مسابقات الرمي هو إبعاد الأداة الرياضية عن طريق الرمي أو الدفع أو القذف لأبعد مسافة ممكنة دون مخالفة لقواعد المسابقات، ولتحقيق هذا يجب أن يتوفر عاملين أساسين هما مستوي رفيع في طريقة الأداء الفنية، لياقة بدنية عالية. br وعلي ذلك لتحقيق نتائج عالية يجب أن يبذل اللاعب جهداً عصبياً وعقلياً كبيرا، ولا يمكن بذله بدون التطوير الجيد للسرعة والقوة، وبالنظر للتكنيك المعقد يتطلب الأمر من اللاعب درجة عالية من تنسيق الحركات التي يجب أن يظهرها في شروط محدودية مكان الرمي، والسرعة العالية لحركاته، ودوام تميز صفاتها واتجاهاتها وتوجيه الجهود بدقة في الأداء، وإمكانية استخدام الصفات الفردية الخاصة بالارتباط مع إتقان التكنيك لها أهمية كبيرة في إنجاح الأداء. br هدف البحث br يهدف البحث إلي تقييم الأداء الفني لمسابقة قذف القرص باستخدام التحليل الكيفي وذلك من خلال: br 1- تحديد المواصفات الفنية لمراحل الأداء لمسابقة قذف القرص في ضوء نموذج جانجستيد وبيفريدج. br 2- التعرف علي أكثر الأخطاء الفنية تأثيراً علي مستوي الأداء الفني في ضوء نموذج هاي وريد. br 3- وضع التمرينات النوعية المقترحة التي قد تساعد علي تصحيح أكثر الأخطاء الفنية تأثيراً علي مستوي الأداء الفني في ضوء نموذج هاي وريد. br تساؤلات البحث br 1- ما المواصفات الخاصة للمراحل الفنية لمسابقة قذف القرص في ضوء نموذج جانجستييد وبيفريدج ؟ br 2- ما أكثر الأخطاء الفنية تأثيراً علي مستوي الأداء الفني في ضوء نموذج هاي وريد ؟ br 3- ما التمرينات النوعية المقترحة التي قد تساعد علي تصحيح أكثر الأخطاء الفنية تأثيراً علي مستوي الأداء الفني في ضوء نموذج هاي وريد؟ br خطة وإجراءات البحث: br منهج البحث br تم استخدم المنهج الوصفي (دراسة الحالة) لملائمته لطبيعة الدراسة. br مجتمع وعينة االبحث: br يتضمن مجتمع البحث لاعبات قذف القرص بمنتخب كلية التربية الرياضية- جامعة أسيوط، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددهم (19) لاعبة، (10) لاعبات للدراسة الأستطلاعية. br أدوات جمع البيانات : br 1-تحليل المحتوي لتحديد نموذج للأداء الفني لمسابقة قذف القرص. br 2- نموذج جانجستيد وبيفريدج Beveridges - Gangstead . br 3- كاميرا فيديو وجهاز العرض المرئي. br 4- نموذج هاي وريد Hay - Reid model br 5-استمارة استطلاع رأي الخبراء لوضع درجة لمراحل أداء مسابقة قذف القرص وأيضاً تحديد الأخطاء التي تؤثر علي الأداء في كل مرحلة من مراحل الأداء من حيث صياغة الأخطاء ومناسبتها لعينة البحث. br 6- استمارة استطلاع رأي الخبراء لتحديد الأهمية النسبية للأخطاء ودرجة تأثيرها. br 7- استمارة تقييم مستوي الأداء الفني لمسابقة قذف القرص (تصميم الباحثة). br الاستنتاجات: br 1- مدي صدق وصلاحية استمارة تقييم الأداء الفني المصممة واعتبارها وسيلة علمية جيدة لتقييم الأداء الفني لمسابقة قذف القرص عن طريق الأخطاء المتوقع حدوثها في الأداء وقد اشتملت علي (53) عبارة والتي تمثل أخطاء الأداء الفني للمراحل الفنية لمسابقة قذف القرص. br 2- أخطاء الأداء الفني لمرحلة حمل القرص الحاصلة علي أعلي درجة فرعية بنسبة مئوية عالية (تمثلت في 3 عبارات). br 3- أخطاء الأداء الفني لمرحلة وقفة الاستعداد الحاصلة علي أعلي درجة فرعية بنسبة مئوية عالية (تمثلت في 3 عبارات). br 4- أخطاء الأداء الفني لمرحلة الإرجحة التمهيدية (الإعدادية) الحاصلة علي أعلي درجة فرعية بنسبة مئوية عالية (تمثلت في 9 عبارات). br 5- أخطاء الأداء الفني لمرحلة الدوران الحاصلة علي أعلي درجة فرعية بنسبة مئوية عالية (تمثلت في 13 عبارة). br 6- أخطاء الأداء الفني لمرحلة الوصول لوضع الرمي الحاصلة علي أعلي درجة فرعية بنسبة مئوية عالية (تمثلت في 6عبارات). br 7- أخطاء الأداء الفني لمرحلة الرمي الحاصلة علي أعلي درجة فرعية بنسبة مئوية عالية (تمثلت في 17 عبارة). br 8- أخطاء الأداء الفني لمرحلة التغطية وحفظ الاتزان الحاصلة علي أعلي درجة فرعية بنسبة مئوية عالية (تمثلت في 3 عبارات). br 9- نموذج جانجستيد وبيفريدج بالتحليل الكيفي وسيلة جيدة لتقييم الأداء الفني للمراحل الفنية لمسابقة قذف القرص – لكي يساعد المدربين والمعلمين بطريقة علمية مقننة وسهلة التعرف علي أدق تفاصيل الأداء الفني التي يتم من خلالها يستطيعوا معرفة أخطاء الأداء بسهولة ً مما يساعد في سرعة التعلم الصحيح. br التوصيات: br في حدود هدف البحث والعينة المختارة والإجراءات التي اتبعتها الباحثة وما أمكن التوصل إليه من استنتاجات، تتقدم الباحثة بالتوصيات التالية: br 1- استخدام استمارة تقييم الأداء الفني لمسابقة قذف القرص عند تعليم وتدريب اللاعبين. br 2- استخدام نماذج التحليل الكيفي قيد البحث لتقييم مستوي أخطاء الأداء لمسابقة قذف القرص والتي تساعد في المتابعة الموضوعية للنقاط الفنية والأخطاء التي يمكن ظهورها. br 3- استخدام المسجل المرئي (الفيديو) في تقييم الأداء لكي يعتمد المدرب علي توثيق الحركة (تسجيلها) حتي يتمكن من عرضها ثانية للتعرف علي نوعية الأداء بشكل عام حيث تكون بمثابة تغذية راجعة للعمل علي تصحيح بعض الأخطاء التي حدثت من خلال الأداء السابق. br 4- تدريب المعلمين والمدربين لمسابقات الميدان والمضمار علي استخدام نماذج الملاحظة في التحليل الكيفي. br 5- الاهتمام بتطبيق هذا النوع من الاستمارات كمؤشر دال علي حالة اللاعب والذي يمكن عن طريقها بناء برامج تدريبية تساعد في التغلب علي أخطاء الأداء الفني للاعب ورفع مستوي أدائه. br 6- الاهتمام بتنفيذ التمرينات المقترحة لتلافي أخطاء الأداء الفني لمسابقة قذف القرص. br 7- الاهتمام بوضع وتقنين استمارات خاصة مماثلة لاستمارات الدراسة لتقييم الأداء الفني في مسابقات الميدان والمضمار والألعاب الأخري.