Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سلوك المشاغبة وعلاقته بفاعلية الذات والميكيافيلية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسى /
المؤلف
عزب، أمل محمد فوزى محمود سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / أمل محمد فوزى محمود سليمان عزب
مشرف / ناريمان محمد رفاعى
مناقش / هشام عبد الرحمن الخولى
مناقش / ناريمان محمد رفاعى
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
238 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

يعتبر الأمن النفسي مطلباً أساسياً وحيوياً في حياة الفرد، حيث يعتبر الأمن النفسي من أهم الحاجات الأساسية للنمو النفسي والصحة النفسية لدى الفرد منذ الميلاد وحتى الشيخوخة، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال شعور الفرد بأن البيئة الاجتماعية بيئة آمنة، وتعد المدرسة إحدى المؤسسات الاجتماعية المنوط بها رعاية الأفراد تربوياً وأخلاقياً وأكاديمياً، وحتى تتحقق الإيجابية التي تنشدها المدرسة في رعايتها لتلاميذها ينبغي أن تكون مصدراً آمناً للتلاميذ، إذ يعد الإحساس بالأمن النفسي والاطمئنان من أهم الحقوق التي يجب أن توفرها المدرسة للتلاميذ، ومع هذا فالواقع الحقيقى هو أن عدداً كبيراً من التلاميذ يفتقدون الشعور بهذا الأمن؛ نتيجة وقوعهم أسرى تحت ويلات سلوك المشاغبة، فسلوك المشاغبة هو مشكلة منتشرة في العديد من المدارس وقد يعد ظاهرة مما يفرض الاهتمام بها نظراً للعواقب السلبية التي قد تؤدي إليها هذه الظاهرة سواء بالنسبة لحق التلميذ في التعلم في بيئة آمنة دون خوف وكذلك بالنسبة للمناخ المدرسي، بالإضافة إلى الآثار السلبية التي يتعرض لها الضحايا وكذلك المشاغبين أنفسهم والتي قد تستمر معهم فترة من الوقت قد تطول وقد تقصر حسبما يتم التعامل معها. أسفرت الدراسة عن النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين درجات التلاميذ المشاغبين على مقياس سلوك المشاغبة ودرجاتهم على مقياس فعالية الذات. وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين درجات التلاميذ المشاغبين/ الضحايا على مقياس سلوك المشاغبة ودرجاتهم على مقياس فعالية الذات. وجود علاقة ارتباطية سالبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين درجات التلاميذ الضحايا على مقياس سلوك المشاغبة ودرجاتهم على مقياس فعالية الذات. وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين درجات التلاميذ المشاغبين على مقياس سلوك المشاغبة ودرجاتهم على مقياس الميكيافيلية. وجود علاقة ارتباطية موجبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.1بين درجات التلاميذ المشاغبين/ الضحايا على مقياس سلوك المشاغبة ودرجاتهم على مقياس الميكيافيلية . وجود علاقة ارتباطية سالبة وذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين درجات التلاميذ الضحايا على مقياس سلوك المشاغبة ودرجاتهم على مقياس الميكيافيلية. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التلاميذ المشاغبين والمشاغبين/ الضحايا والضحايا على مقياس فعالية الذات لصالح التلاميذ المشاغبين. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التلاميذ المشاغبين والمشاغبين / الضحايا والضحايا على مقياس الميكيافيلية لصالح التلاميذ المشاغبين/ الضحايا.