الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص من خلال عمل الباحثة فى تدريس مقرر الإيقاع الحركى لأعوام متتالية، لاحظت عدم إقبال الطلاب على دراسة هذه المادة بشيء من الدافعية بل مذاكرة بنودها لكى يجتازوها بنجاح آخر العام دون الفطنة لأهميتها، وللدور الذى يمكن أن تؤديه موضوعاتها لخدمة بقية المواد الأخرى التى يقومون بدراستها. من هنا شعرت الباحثة بأهمية الاستفادة من مادة الإيقاع الحركى وما تحتويه من موضوعات دالكروزية لتحسين استيعاب بعض قوالب الموسيقى العربية الآلية والغنائية التى يقوم الطلاب بدراستها فى مادة تحليل وتذوق الموسيقى العربية. مشكلة البحث: لاحظت الباحثة نظرًا لخبرتها التدريسية فى مجال الصولفيج والإيقاع الحركى والارتجال أنه يمكن استخدام الموضوعات الدالكروزية فى تدريس بعض مواد الموسيقى العربية بهدف تيسير استيعاب تلك المواد نظرًا لعدم تطرق الباحثين لهذا الجانب الأكاديمى. وتتحدد مشكلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى: •كيف يمكن الإستفادة من بعض الموضوعات الدالكروزية فى تذوق بعض القوالب الآلية والغنائية فى الموسيقى العربية؟ ويتفرع من السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية: 1-ما المراحل الأساسية التى تؤدى إلى التذوق عامة والموسيقى خاصة؟ 2-ما المفاهيم النظرية اللازمة لتنمية التذوق الموسيقى لدى طلاب كلية التربية النوعية؟ 3-ما مدى فاعلية بعض الموضوعات الدالكروزية فى تمية التذوق الموسيقى؟ أهداف البحـث: يهدف البحث إلى: 1-تحسين تذوق بعض القوالب الآلية والغنائية العربية لدىطلاب طلبة التربية النوعية. 2-تثبيت المفاهيم النظرية المرتبطة بمادة التحليل والتذوق لدى طلاب كلية التربية النوعية. 3-قياس أثر تنفيذ التشكيلات الحركية على تحسين تذوق بعض القوالب الآلية والغنائية العربية لدى طلاب كلية التربية النوعية. وتنقسم الرسالة إلى أربعة فصول على النحو التالى: الفصل الأول: ويحتوى على: •المبحــث الأول: (المقدمة، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، فروض البحث، حدود البحث، إجراءات البحث، مصطلحات البحث) •المبحــث الثانى: الدراسات السابقة المرتبطة بالبحـث. الفصل الثانى: ويحتوى على: •المبحــث الأول: أولاً: الإيـقــــــاع. ثانيًا: الإيقـاع الحـركـى. ثالثًا: الحــركـــــة. رابعًا: التعبير الحـركـى. •المبحــث الثانى: * إميل چاك دالكروز. •المبحــث الثالث: المؤلفات الآلية والغنائية فى الموسيقى العربية أولاً: المؤلفات الآلية: ثانيًا: المؤلفات الغنائية: •المبحــث الرابع: أولاً: انتقال أثر التدريب. ثانيًا: مرحلة المراهقـة. الفصل الثالث: ويتضمن الدراسة الميدانية، والتشكيلات. الفصل الرابع: ويتضمن •نتائج البحث وتفسيرها. •التوصيات. •المراجع. •الملاحق. •ملخص البحث باللغة العربية. •ملخص البحث باللغة الإنجليزية. |