Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجدانى وماوراء المعرفة وعلاقة كل منهما بالحل الإبداعى للمشكلات لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة/
المؤلف
سالم،هانم أحمد أحمد.
الموضوع
الذكاء. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
249ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 209

from 209

المستخلص

أهتم البحث الحالى بدراسة الذكاء الوجدانى بأبعاده السته(إدارة الانفعالات - الوعى الوجدانى - التعاطف - المهارات الاجتماعية - القدرة على التكيف)، وما وراء المعرفة بأبعاده الخمسة( الوعى المعرفى -الاستراتيجية المعرفية - التخطيط - المراجعة ومراقبة الذات - التقويم)فى علاقة كل منهما بالحل الابداعى للمشكلات لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وكذلك تأثير النوع(ذكور/ إناث)، ونوع الدراسة(الكليات النظرية/ الكليات العملية)والتفاعل الثنائى بينهما على كل من متغيرات البحث الثلاثة.
وقد تم عرض إطار نظرى من خلال الذكاء الوجدانى ونماذجة المختلفةوالحل الابداعى للمشكلات وخطواته، كما تم عرض مجموعة من الدراسات والبحوث السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث الى محورين كما يلى- بحوث تناولت العلاقة بين الذكاء الوجدانى والحل الابداعى للمشكلات. بحوث تناولة العلاقةبين ماوراء المعرفة والحل الابداعى للمشكلات.