Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تنمية بعض القدرات البدنية الخاصة على أداء بعض المهارات الحركية الأساسية للمعاقين ذهنيا من (8 – 12) سنة =
الناشر
محمد عبد الفتاح مغازى البياع،
المؤلف
البياع، محمد عبد الفتاح مغازي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبد الفتاح مغازى البياع
مشرف / حسن محمد حسن النواصرة
مشرف / نادر محمد محمد مرجان
مشرف / مروان علي محمد شمخ
الموضوع
رياضة بدنية. ذوي الإحتياجات الخاصة.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
158 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - تدريب التمرينات والجمباز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي أثر تنمية بعض القدرات البدنية الخاصة على أداء بعض المهارات الحركية الأساسية للمعاقين ذهنيا من (8-12) سنة ، وقد قام الباحث بإجراء الدراسة على عينة قوامها (20) تلميذاً من مدرسة سعد زغلول الفكرية ، وقد قسموا إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما مجموعة تجريبية طبق عليها البرنامج التدريبى المقترح ، والذي يتكون من ( 24 ) أربعة وعشرين وحدة تدريبية والأخرى مجموعة ضابطة طبق عليها البرنامج الحركى المدرسى .
وكان من أهم النتائج :
- تنمية القدرات البدنية للتلاميذ المعاقين ذهنيا كان له تأثيره الإيجابى على تحسين المهارات الحركية الأساسية ( المشى - الجرى - الوثب - الحجل- الرمى - اللقف - الركل - الدفع - الاتزان ).
- تفوقت المجموعة التجريبية المطبق عليها البرنامج على المجموعة التجريبية الضابطة حيث أثر برنامج التمرينات البدنية بصورة إيجابية فى تحسين المهارات الحركية الأساسية .
- ممارسة التلاميذ المعاقين ذهنيا للتمرينات البدنية البنائية والغرضية الخاصة باستخدام الأدوات وبدون أدوات وباتباع الأسس العلمية عند تنفيذها أدى إلى تحسين القدرات البدنية للتلاميذ المعاقين ذهنيا .
- أسهم المنهج الحركى المدرسى فى تطوير المهارات الحركية الأساسية للمجموعة الضابطة حيث أظهرت نتائجها تحسنا بسيطا فى مستوى أداء هذه المهارات .
- لذا يوصي الباحث بما يأتى :
1- تطبيق برنامج التمرينات البدنية على التلاميذ المعاقين ذهنيا عن طريق كوادر متخصصة من خريجى كليات التربية الرياضية .
2- ضرورة اهتمام القائمين بتخطيط برامج مدارس التربية الفكرية بوضع برامج تنمية القدرات البدنية موضع الاهتمام والتنفيذ بالنسبة للتلاميذ المعاقين ذهنيا لما لها من تأثير إيجابى فى تحسين أداء المهارات الحركية الأساسية .
3- توفير الأدوات المساعدة التى تستخدم فى دروس التربية الرياضية بمدارس التربية الفكرية .
4- ضرورة بناء اختبارات خاصة بالمعاقين ذهنيا فى باقى المهارات الحركية الأساسية والقدرات البدنية .
5- ضرورة إجراء دراسات علمية أخرى لهذه الفئة العمرية بهدف تحسين مهارات حركية أساسية أخرى.