الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي : 1. توضيح تأثير اللون الكبير علي إبداعات المصورين العرب المعاصرين الذين استلهموا فن المنمنمات في أعمالهم التصويرية. 2. البحث عن هوية عربية إسلامية في أعمالهم الفنية. واتبعت الدراسة المنهج التاريخي والتحليلي. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج اهمها : 1. إن فلسفة فن التصوير الإسلامي قد أسهمت في وضع أسس لنظريات علم الجمال في العصر الحديث. 2. أن إهمال الفنان المسلم للقواعد الكلاسيكية لعلم الجمال وإهمال قواعد المنظور الرياضي والترشيح، لم يكن نتيجة قصور في موهبته أو قدراته الفنية، ولكن لأن تلك القواعد ظلت بعيدة عن بيئته وموروثاتهالحضارية. 3. إن اللون في المنمنمات الإسلامية يؤدي دورين: أحدهما أنه عنصر تشكيلي يشمل الخطوط والأشكال والألوان والضوء والظل، والىخر أنه قيمة جمالية تتمثل في طريقة التناول وإخضاع العناصر التشكيلية لنسق خاص تتجلي فيه براعة الفنان المسلم في التصوير والإبداع. |