الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي : 1. خفض حدة إضطرابات الكلام (التهتهة) لطفل المرحلة الإبتدائية وضبطها من خلال تطبيق برنامج يقوم علي الأنشطة الموسيقية المختلفة. 2. استمرار فاعلية البرنامج الموسيقي المقترح بعد الإنتهاء من تطبيقه. واعتمدت الدراسة علي البحوث التجريبية، وتم أخذ عينة محددة ومقصودة من أطفال المرحلة الأولي من التعليم الأساسي بالمنصورة يعانون من إضطرابات الكلام (التهتهة) وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : 1. تأثير البرنامج الموسيقي المقترح علي خفض التهتهة عند الطفل المتهته وعلي مستوي أدائه في القياس (القبلي-البعدي) لصالح البعدي. 2. هناك إنخفاض في درجات التهتهة مما يعني وجود دلالة واضحة في استخدام البرنامج الموسيقي التجريبي المقترح والثبات النسبي عند القياس (البعدي-التتبعي) مما يدل علي إستمرار تأثير البرنامج الموسيقي. |