Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التدريب العقلي بإستخدام التغذية الراجعة الحيوية كمدخل لتطوير مستوي الأداء وتقدير الذات لدي الناشئين في رياضة الكاراتيه /
المؤلف
إبراهيم, مدحت محمود محمد.
الموضوع
الكاراتيه. الكاراتيه - تدريب. علم النفس الرياضي.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1. بناء برنامج تدريب عقلي باستخدام التغذية الراجعة الحيوية.
2. التعرف علي فاعلية البرنامج المقترح علي :
أ. تنمية المهارات العقلية.
ب. الارتقاء بمستوي تقدير الذات.
ج. تحسين مستوي الأداء في رياضة الكاراته.
واتبعت الدراسة المنهج التجريبي. كما تم أخذ عينة بالطريقة العمدية مكونة من 8 لاعبين من لاعبي الدرجة الأولي الناشئين في مصر والمسجلين في الاتحاد المصري للكاراتيه عن الموسم التدريبي 2007.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. التدريبات المقترحة بالبرنامج تسهم في الارتقاء بصورة نوعية بأهم المتغيرات المرتبطة بمستوي الأداء.
2. ترتبط المهارات العقلية الأساسية ببعضها البعض بالعديد من العلاقات المتداخلة حيث يسهم التدريب علي بعض هذه المهارات في تنمية مهارات أخري لم يتم التدريب عليها.
3. التأكيد علي فاعلية البرنامج المقترح المقترن بالتغذية الراجعة الحيوية في الارتقاء بمستوي الأداء وتقدير الذات لدي الناشئين في رياضة الكاراتيه.
4. تزداد دافعية الناشئ نحو التدريب العقلي من خلال استخدام أجهزة تمده بالتغذية الراجعة الحيوية تصاحب تدريب المهارات العقلية.
5. هناك علاقة طردية بين التدريب العقلي بايتخدام التغذية الراجعة الحيوية ونمو تقدير الذات لدي الناشئ فكلما زاد وعي الاعب بالتغيرات الفسيولوجية المصاحبة لتطور مستوي الأداء والتحكم فيها كلما زاد مفهوم الذات الإيجابي لدي اللاعب.