الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى إعداد قائمة بالمهارات الأساسية اللازمة للتدريس الالكتروني فى الرياضيات، ومن ثم إعداد برنامج قائم على السبورة الذكية فى تنمية مهارات التدريس الالكتروني فى الرياضيات لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية، والتحقق من فعالية هذا البرنامج على الجانب المعرفى والأداء العملى لتلك المهارات. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة بالمهارات الأساسية اللازمة للتدريس الالكتروني، ومن ثم بناء برنامج مكون من موديولات واختبار تحصيلى إلكتروني وبطاقة ملاحظة، وتم إختبار عينة عشوائية تتكون من (20) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين شعبة الرياضيات بكلية التربية جامعة المنوفية. تعرض أفراد مجموعة البحث للمعالجة التجريبية والتى تمثلت فى دراسة موديولات البرنامج، ومن ثم تطبيق الاختبار التحصيلى الالكترونى وبطاقة الملاحظة قبل وبعد المعالجة التجريبية. وباستخدام أساليب التحليل الاحصائى الكمى تم تحليل الدرجات الخام للبحث واسفر التحليل عن النتائج التالية: 1-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى القياسيين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى للمكون المعرفى للمهارات وذلك لصالح القياس البعدى. 2-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات مجموعة البحث فى القياسيين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة للمكون المهارى لمهارات التدريس الالكترونى وذلك لصالح القياس البعدى. |