الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يهدف البحث الحالي التعرف على : فاعلية البرنامج المقترح في مهارات تدريس الاقتصاد المنزلي المعد وفقًا لنموذج التعلم البنائي في : 1- إكساب الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي المكون المعرفي لهذه المهارات . 2- استخدام الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي لهذه المهارات أثناء تدريس الاقتصاد المنزلي . 3- تنمية مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية لدى الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي . حدود البحث : يلتزم البحث الحالي بالحدود التالية : 1. مجموعة البحث وهن من طالبات الفرقة الثالثة ( الطالبات معلمات الاقتصاد المنزلي ) بكلية التربية النوعية ـ جامعة المنيا ، للعام الدراسي 2008 ـ 2009 م . 2. يقتصر البحث الحالي على تنمية مهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي ، والمهارات الفرعية المكونة لكلٍ منها . 3. تدريس البرنامج المقترح المعد وفقًا لنموذج التعلم البنائي ، الذي يمر بأربع مراحل ، هي : مرحلة الدعوة – الاستكشاف – اقتراح الحلول والتفسيرات - اتخاذ الإجراء بالنسبة للمكون المعرفي لهذه المهارات . 4. تدريب الطالبات معلمات الاقتصاد المنزلي على هذه المهارات باستخدام أسلوب التدريس المصغر . 5. ملاحظة أداء الطالبات لمهارات التدريس أثناء التربية العملية ، وأثناء التدريس المصغر . أدوات البحث : يعتمد البحث الحالي في إجراءاته على الأدوات التالية : أولاً ـ قائمة معايير أداء الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي (أ) . ثانيًاـ قائمة معايير أداء الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي لمهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي(ب). ثالثاً ـ إعداد المادة التعليمية ( البرنامج المقترح ) : برنامج مقترح قائم علي نموذج التعلم البنائي لتدريب الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي على مهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي ” مكون من جزأين رئسيني ، هما : دليل المعلم القائم بالتدريب علي البرنامج المقترح ، وكتاب الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي بما يشمله من أوراق نشاط ، وكتيب للمادة العلمية ” . رابعًا ـ إعداد أدوات القياس : • اختبار لقياس اكتساب الطالبة المعلمة للمكون المعرفي لمهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي . • بطاقة ملاحظة أداء الطالبة المعلمة لمهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي. • مقياس مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية . متغيرات البحث : 1 – المتغير المستقل (التجريبي ) : وتمثل في استخدام البرنامج المقترح في مهارات تدريس الاقتصاد المنزلي المعد وفقًا لنموذج التعلم البنائي للطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي . 2 – المتغيرات التابعة ، وتتمثل في : - اكتساب الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي المكون المعرفي لمهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي . – ممارسة (أداء) الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي مهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي أثناء التدريس . – اكتساب الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملـية . 3ـ المتغيرات الضابطة : ـ العمر الزمني للطالبات . ـ بدء توقيت تدريس المحتوي العلمي للبرنامج . ـ المحتوي العلمي للمهارات نفسه . ـ التخصص . منهج البحث : يلتزم البحث الحالي بإتباع المنهج التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية في القياس القبلي والبعدى لمتغيرات الدراسة . فروض الدراسة : يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض التالية : 1. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطالبات مجموعتي البحث : التجريبية ( التي درست البرنامج المقترح المعد وفقًا لنموذج التعلم البنائي ) ، والضابطة (التي درست باستخدام الطريقة المعتادة) في القياس البعدي بالنسبة للاختبار المعد لقياس المكون المعرفي لمهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي لدى الطالبة المعلمة لصالح طالبات المجموعة التجريبية . 2. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطالبات مجموعتي البحث : التجريبية ( التي درست البرنامج المقترح المعد وفقًا لنموذج التعلم البنائي ، وتدربت علي هذه المهارات باستخدام أسلوب التدريس المصغر ) ، والضابطة (التي درست باستخدام الطريقة المعتادة ) في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة أداء الطالبة المعلمة لمهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية . 3. يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات الطالبات مجموعتي البحث : التجريبية ( التي درست البرنامج المقترح المعد وفقًا لنموذج التعلم البنائي ) ، والضابطة (التي درست باستخدام الطريقة المعتادة) في القياس البعدي لمقياس مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية لصالح طالبات المجموعة التجريبية . إجراءات البحث : للإجابة على أسئلة البحث والتحقق من صحة الفروض تم إتباع الإجراءات التالية: إعداد قائمة بمعايير أداء الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي (أ) . إعداد قائمة معايير أداء الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي لمهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي(ب) ؛ ليتم بناء البرنامج المقترح في ضوئها . إعداد البرنامج المقترح القائم علي نموذج التعلم البنائي لتدريب الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي على مهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي ” مكون من جزأين رئسيني ، هما : دليل المعلم القائم بالتدريب علي البرنامج المقترح ، وكتاب الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي بما يشمله من أوراق نشاط ، وكتيب للمادة العلمية ” . إعداد اختبار لقياس المكون المعرفي لمهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي لدى الطالبة المعلمة . إعداد بطاقة ملاحظة أداء الطالبة المعلمة لمهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي . إعداد مقياس مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية . عرض جميع الأدوات السابقة على السادة المحكمين ، وإجراء التعديلات المناسبة تبعًا لتوجيهاتهم . تطبيق أدوات القياس على عينة استطلاعية من الطالبات معلمات الاقتصاد المنزلي (الفرقة الرابعة ) ، لحساب الثوابت الإحصائية والتأكد من صلاحيتها للتطبيق . ثانيًا : إجراءات خاصة بتنفيذ التجربة : اختيار مجموعة البحث ، وهن طالبات الفرقة الثالثة شعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية . إجراء التطبيق القبلي لأدوات القياس وهي (اختبار المكون المعرفي ـ بطاقة ملاحظة الأداء ـ مقياس مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية )علي مجموعتي البحث ” التجريبية والضابطة ” ؛ للتأكد من تكافؤ المجموعتين قبل تدريس البرنامج المقترح المعد وفقًا لنموذج التعلم البنائي. تدريس البرنامج المقترح المعد وفقًا لنموذج التعلم البنائي لأفراد المجموعة التجريبية . تدريس المكون المعرفي لهذه المهارات وفقًا للطريقة المعتادة لأفراد المجموعة الضابطة في التوقيت نفسه . إجراء التطبيق البعدي لأدوات القياس على مجموعتي البحث ” الضابطة والتجريبية” . تحليل نتائج البحث وتفسيرها . نتائج البحث : توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية : أدي تدريس البرنامج المقترح القائم على نموذج التعلم البنائي لتنمية بعض مهارات تدريس الاقتصاد المنزلي ( مهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي ) لعينة البحث التجريبية إلى : ـ اكتساب المكون المعرفي لهذه المهارات ، التي تم تضمينها في البرنامج المقترح وفقًا لمعايير أداء الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي ، وبناءً عليه تم قبول الفرض الأول من فروض البحث . ـ ممارسة ( أداء) مهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي والمهارات الفرعية المكونة لكلٍ منها ، التي تم تضمينها في البرنامج المقترح وفقًا لمعايير أداء الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي ، ومن خلال استخدام أسلوب التدريس المصغر ، وأثناء تدريس الاقتصاد المنزلي ، وبناءً عليه تم قبول الفرض الثاني من فروض البحث . ـ اكتساب مهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية ، نتيجة دراسة البرنامج المقترح وفقًا لمعايير أداء الطالبة معلمة الاقتصاد المنزلي ، وبناءً عليه تم قبول الفرض الثالث من فروض البحث . ـ مما سبق يتضح فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تنمية اكتساب واستخدام طالبات المجموعة التجريبية لبعض مهارات تدريس الاقتصاد المنزلي ( مهارتي التساؤل وإدارة معمل الاقتصاد المنزلي ) ، وكذلك اكتسابهن لمهارات عمليات العلم الأساسية والتكاملية . |