الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : يتحدد الهدف الرئيسي للدراسة المقترحة في ”الكشف عن طبيعة العلاقة بين العدوان والاضطرابات السيكوسوماتية بين الطلاب الفلسطينيين الذين تعرضوا للسجن داخل السجون الإسرائيلية وبين الطلاب الفلسطينيين الذين لم يتعرضوا للسجن داخل السجون الإسرائيلية ” هذا بالإضافة إلي تحقيق مجموعة من الأهداف التالية: 1 – الكشف عن الفروق في العدوان بين الطلاب الفلسطينيين الذين تعرضوا للسجن داخل السجون الإسرائيلية وبين الطلاب الفلسطينيين الذين لم يتعرضوا للسجن داخل السجون الإسرائيلية . 2 - الكشف عن الفروق في الاضطرابات السيكوسوماتية بين الطلاب الفلسطينيين الذين تعرضوا للسجن داخل السجون الإسرائيلية وبين الطلاب الفلسطينيين الذين لم يتعرضوا للسجن داخل السجون الإسرائيلية . 3 - الكشف عن طبيعة المكونات العاملية لمتغيري العدوان والاضطرابات السيكوسوماتية لدى أفراد عينة الدراسة . 4 - تكوين خبرة متكاملة توضحها نتائج الدراسة المقترحة بما تكشفه من نتائج حول الآثار الناتجة عن التعرض للحبس داخل السجون الإسرائيلية والتي تعرض لها أفراد عينة الدراسة من الطلاب الفلسطينيين . نتائج الدراسة : أولا: توجد علاقة ارتباطية دالة بين السلوك العدوانى ( ممارسات السلوك العدوانى – المشاعر العدوانية التى تنتاب الطلاب ) والاضطرابات النفسجسمية لدى الطلاب الفلسطينيين . ثانياً : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الفلسطينيين الذين تعرضوا للسجن داخل السجون الإسرائيلية والطلاب الفلسطينيين الذين لم يتعرضوا للسجن على مقياس السلوك العدوانى ( ممارسات السلوك العدوانى ) . ثالثاً : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الفلسطينيين الذين تعرضوا للسجن داخل السجون الإسرائيلية والطلاب الفلسطينيين الذين لم يتعرضوا للسجن على مقياس السلوك العدوانى ( المشاعر العدوانية التى تنتاب الطلاب ) . رابعاً : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الفلسطينيين الذين تعرضوا للسجن داخل السجون الإسرائيلية والطلاب الفلسطينيين الذين لم يتعرضوا للسجن على مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية ( النواحى البدنية ) . خامساً : توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب الفلسطينيين الذين تعرضوا للسجن داخل السجون الإسرائيلية والطلاب الفلسطينيين الذين لم يتعرضوا للسجن على مقياس الاضطرابات السيكوسوماتية (النواحى المزاجية والانفعالية) . سادساً : توجد مكونات عاملية مشتركة بين ما تقيسه المقاييس المستخدمة لدى عينة الدراسة . فقد تم استخراج خمسة عوامل استوعبت 66.3%^ من نسبة التباين الكلى . وكان العامل الأول عامل العدوان اللفظى على رأس قائمة العوامل المشتركة بين ماتقيسه الاختبارات لدى عينة الدراسة. جاء بعده العامل الثانى ( ممارسة السلوك العدوانى) . يلى ذلك العامل الثالث عامل ( إيذاء الآخرين فى مقابل ممارسة العدوان البدنى ). يأتى بعد ذلك العامل الرابع عامل ( النواحى البدنية فى مقابل ممارسة العدوان الخطير ) . وجاء العامل الخامس ( إيذاء مجموع ممارسة العدوان فى مقابل ممارسة العدواة ) بعد العامل الرابع. |