Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر ممارسة بعض أنماط الفنون البصرية في تخفيف بعض الإضطرابات السلوكية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية /
الناشر
الشيماء صفوت عبد العزيز،
المؤلف
عبد العزيز، الشيماء صفوت.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء صفوت عبد العزيز
مشرف / إبراهيم على إبراهيم
مشرف / عصام عبد العزيز على
مشرف / شعبان حسين محمد
الموضوع
علم النفس الحركى.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ - ي، 209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

يعتبر الأهتمام بالمراهقين فى أى مجتمع إهتماما بمستقبل هذا المجتمع بأسرة ويقاس مدى تقدم المجتمعات ورقيها بمدى إهتمامها بأبنائها والعناية بهم ودراسة مشكلاتهم والعمل على حلها.
وتعد الاضطرابات السلوكية أحد أبرز المشكلات فى مرحلة المراهقة والتى تؤثر بدورها على حسن سير العملية التعليمية. ولذا إهتمت العديد من الدراسات الحديثة بعمل دراسات متخصصة وسريعة لمعرفة طرق العلاج وإمكانية عمل برامج تربوية علاجية لمساعدة هؤلاء المراهقين فى تعديل سلوكهم.
ويعد العلاج بالفن من الأساليب التى تسعى إلى تخفيف وإزاحة التوترات والصراع النفسى لدى الإنسان والسعى لتكاملة وتوافقه الشخصى وتحسين ذاته وذلك بإستغلال وسائل الفن التشكيلى.
ومن هنا أهتمت الباحثة بوضع برنامج بإستخدام الفنون البصرية يشتمل على مجموعه من الأنشطة الفنية المتنوعة التى تساعد على خفض حدة الاضطرابات السلوكية (السلوك العدوانى ـ النشاط الزائد) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
مشكلة الدراسة:
تتركز مشكلة الدراسة الحالية فى البحث عن أثر ممارسة الفنون البصرية والتخفيف من حدة بعض الإضطرابات السلوكية (السلوك العدوانى ـ النشاط الزائد) لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ويمكن صياغة مشكلة الدراسة فى عدة تساؤلات فيما يلى:
1ـ هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدوانى المستخدم فى الدراسة الحالية وأبعاده فى القياسين القبلى والبعدى بعد ممارسة الفنون البصرية.
2ـ هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية على مقياس النشاط الزائد المستخدم فى الدراسة الحالية وأبعاده فى القياسين القبلى والبعدى بعد ممارسة الفنون البصرية.
3ـ هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدوانى المستخدم فى الدراسة الحالية وأبعاده فى القياسين البعدى والتتبعى بعد ممارسة الفنون البصرية بشهرين.
4ـ هل توجد فروق بين درجات المجموعة التجريبية على مقياس النشاط الزائد المستخدم فى الدراسة الحالية وأبعادة فى القياسين البعدى والتتبعى بعد ممارسة الفنون البصرية بشهرين.
أهمية الدراسة:
تستمد الدراسة الحالية أهميتها مما يلى:
1ـ أهمية المرحلة العمرية التى تطبق عليها الدراسة الحالية وهى المرحلة الإعدادية.
2ـ أنها تحاول بناء أداة قياس عربية لقياس النشاط الزائد للمرحلة الإعدادية.
3ـ التعرف على مدى فعالية برنامج الفنون البصرية فى تخفيف بعض الأضطرابات السلوكية (السلوك العدوانى ـ النشاط الزائد) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4ـ أهمية المشكلات السلوكية التى يتناولها البحث وخطورتها على تلاميذ المرحلة الإعدادية.
5ـ ندرة البحوث فى- حدود علم الباحثة ـ والتى تناولت الفنون البصرية كوسيلة لتخفيف بعض الأضطرابات السلوكية (السلوك العدوانى ـ النشاط الزائد) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى:
مدى تأثير ممارسة برنامج الفنون البصرية لخفض بعض الإضطرابات السلوكية (السلوك العدوانى ـ النشاط الزائد) لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
حدود الدراسة:
(أ) عينة الدراسة:
ـ أشتملت عينة الدراسة على (150) طالب ممن تتراوح أعمارهم مابين (12ـ14 سنة) وهم من مدرسة الأقباط الإعدادية التابعة لإدارة بنى مزار بمحافظة المنيا.
ـ تم إختيار (40) طالب ممن حصلوا على أعلى الدرجات على مقياسى السلوك العدوانى والنشاط الزائد حيث قسمت العينة إلى مجموعتين.
ـ مجموعة تجريبية قوامها (20) طالب لديهم ميول عدوانية.
ـ مجموعة تجريبية قوامها (20) طالب لديهم نشاط زائد.
(ب) أدوات الدراسة:
1ـ إستفتاء لإختيار الموضوعات الفنية والعناصر التشكيلية المرتبطة بإجراء التجربة (إعداد الباحثه).
2ـ مقياس النشاط الزائد (إعداد الباحثة).
3ـ مقياس السلوك العدوانى (إعداد أمال عبد السميع باظة).
4ـ برنامج الفنون البصرية (إعداد الباحثة).
(ج) منهج الدراسة:
إستخدم البحث الحالى المنهج شبة التجريبى بطريقة المجموعة الواحدة وهى المجموعة التى يتم تطبيق برنامج الفنون البصرية عليها.
(د) الأساليب الإحصائية
1ـ إختبارT-test لمعرفة دلالة الفروق بين مجموعات الدراسة.
2ـ معامل الإرتباط وذلك لتقنين أدوات الدراسة.
فروض الدراسة:
1ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدوانى المستخدم فى الدراسة وأبعادة فى القياسين القبلى والبعدى بعد ممارسة الفنون البصرية.
2ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس النشاط الزائد المستخدم فى الدراسة وأبعاده فى القياسين القبلى والبعدى بعد ممارسة الفنون البصرية.
3ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدوانى المستخدم فى الدراسية المستخدم فى الدراسة وأبعادة فى القياسين البعدى والتتبعى بعد ممارسة الفنون البصرية بشهرين.
4ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس النشاط الزائد المستخدم فى الدراسة وأبعادة فى القياسين البعدى والتتبعى بعد ممارسة الفنون البصرية بشهرين.
نتائج الدراسة:
إتضح من النتائج أن برنامج الفنون البصرية ذا أثر فعال فى خفض بعض الاضطرابات السلوكية (السلوك العدوانى ـ النشاط الزائد) لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية حيث وجد فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج و كذلك أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى والتطبيق التتبعى مما يؤكد إستمرارية البرنامج.
1ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدوانى المستخدم فى الدراسة وأبعادة فى القياسين القبلى والبعدى بعد ممارسة الفنون البصرية عند مستوى دلالة (01,) لصالح القياس البعدى.
2ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس النشاط الزائد المستخدم فى الدراسة وأبعاده فى القياسين القبلى والبعدى بعد ممارسة الفنون البصرية عند مستوى دلالة (01,) لصالح القياس البعدى.
3ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس السلوك العدوانى المستخدم فى الدراسية المستخدم فى الدراسة وأبعادة فى القياسين البعدى والتتبعى بعد ممارسة الفنون البصرية بشهرين .
4ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على مقياس النشاط الزائد المستخدم فى الدراسة وأبعادة فى القياسين البعدى والتتبعى بعد ممارسة الفنون البصرية بشهرين.