![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- إعداد برنامج سلوكي للتدريب على بعض مهارات السلوك التكيفي (الاستقلالية والاجتماعية) والوقوف على مدى تأثير ذلك في مساعدتهم على التفاعل الاجتماعي بصورة طبيعية طيبة والاعتماد على النفس. حدود الدراسة : تكونت عينة الدراسة الحالية من (20) طفل وطفله من المعاقين عقليا فئة القابلين للتعلم و المنتظمين في الدراسة بمدرسة التربية الفكرية بمدينة نصر، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية بين (9 – 12) سنه ونسبه ذكائهم (50-70) . أدوات الدراسة : (1) - مقياس السلوك التكيفي (إعداد الباحثة) (2) - مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخصي ، 2006) (3) - البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة) نتائج الدراسة : 1 –توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في القياس القبلى على مقياس مهارات السلوك التكيفي. 2 – لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات السلوك التكيفي . 3 – توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين القب لى والبعدي على مقياس مهارات السلوك التكيفي لصالح القياس البعدي. 4 – لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسيين البعدي والتتبعى على مقياس مهارات السلوك التكيفي . |