![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي وصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة ، والتعرف على مدى وجود فروق بين الأطفال العاديين ( ذكور وإناث ) وذوى اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي ( ذكور وإناث ) فى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية، ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي (ذكور وإناث ) في صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية ، ومدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال العاديين ( ذكور وإناث ) في صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية . وترجع أهمية هذه الدراسة إلى ندرة الدراسات الأجنبية والعربية التي تناولت صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية في علاقتها باضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي ، لذا تحاول الباحثة من خلال هذه الدراسة إلقاء الضوء على هذه المشكلات للكشف عنها ومعرفة مدى ارتباطها باضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي ، كما ترجع أهمية هذه الدراسة إلى تناولها لشريحة من أهم شرائح المجتمع وهم الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة والتي تعتبر من أهم المراحل في حياة الإنسان ففيها يكتسب معظم اتجاهاته النفسية التي تتحكم في سلوكه فيما بعد . وقد تكونت عينة الدراسة من (250) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية منهم من المضطربين ( 33) ذكر و( 17) أنثى ، ومن العاديين ( 108) ذكر و( 92) أنثى ، وباستخدام مقياس صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية ( إعداد الباحثة) ومقياس اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي ( إعداد الباحثة) وباستخدام الأساليب الإحصائية الآتية : 1 – الانحرافات المعيارية 2 – المتوسطات الحسابية 3 – معاملات الارتباط أوضحت نتائج الدراسة الآتى : 1- وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي وأبعاد صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية فيما عدا بعد العدوان لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة . 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال العاديين ( ذكور وإناث ) وذوى اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي ( ذكور وإناث ) في صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية فى اتجاه ( الذكور والإناث ) المضطربين . 3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ( الذكور والإناث ) ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بفرط النشاط الحركي في صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية . 4– وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ( الذكور والإناث ) العاديين فى صعوبات التعلم الانفعالية فى اتجاه الذكور العاديين ، وفى صعوبات التعلم الاجتماعية وجدت الفروق بينهم على بعد سوء التقدير والحكم فى اتجاه الذكور العاديين بينما كانت هذه االفروق غير دالة على بعد قصور المهارة الاجتماعية . |