Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظم تدريب معلمى اللغة الإنجليزية المصريين أثناء الخدمة في مصر و خارجها =The Training Systems of In-Service Egyptian Teachers of English in Egypt and Abroad :
الناشر
صلاح زهران محمود محمد الخولى،
المؤلف
الخولى، صلاح زهران محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صلاح زهران محمود محمد الخولى
مشرف / عرفات عبد العزيز سليمان
مشرف / مصطفى محمد رجب
الموضوع
التدريس. المدرسون - تدريب. اللغة الإنجليزية.
تاريخ النشر
1431 =
عدد الصفحات
300 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة و الإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 267

from 267

المستخلص

يعتبر المعلم العنصر الأساسى فى العملية التعليمية. ولأهمية نظم تدريب المعلمين فى داخل مصر وخارجها، قامت وزارة التربية والتعليم بتنظيم برامج خارجية للمعلمين من خلال نظام البعثات الخارجية إلى الدول المتقدمة مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، لتدريب المعلمين على التكنولوجيا وطرق التدريس الحديثة.
وأخذت مصر بنظام البعثات الخارجية كنظام حديث لتدريب المعلمين ومعلمى اللغة الإنجليزية أثناء الخدمة. حيث تتضح أهمية تدريب معلمى اللغة الإنجليزية فى أن اللغات الحديثة تلعب دوراً فى تطور المجتمعات. ويمكن تطبيق نظم تدريب المعلمين فى معهد تدريب المعلمين بعد تحويل معهد تدريب المعلمين إلى أكاديمية فى التنمية المهنية للمعلمين.
• أهداف البحـث:
يهدف البحث إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالى:- ما نظم تدريب معلمى اللغة الإنجليزية المصريين أثناء الخدمة فى مصر وخارجها ؟ وكذلك الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:-
1. التعرف على أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة فى نظم تدريب المعلمين أثناء الخدمة.
2. التعرف على نظم تدريب المعلمين ومعلمى اللغة الإنجليزية أثناء الخدمة فى مصر.
3. التعرف على نظم تدريب المعلمين ومعلمى اللغة الإنجليزية المصريين أثناء الخدمة فى الخارج.
4. التعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين نظم تدريب معلمى اللغة الإنجليزية فى مصر وخارجها.
5. النظام التدريبى المقترح لتدريب معلمى اللغة الإنجليزية أثناء الخدمة وتنفيذه فى مصر.
• منهج البحث:
استخدام الباحث عدة مناهج بحثية منها:- المنهج الوصفى والمنهج المقارن والمنهج التاريخى.
 النتائج:
يقوم الباحث بتناول أهم النتائج والتوصيات من خلال:
1. أهداف البرنامج التدريبى:
2. محتوى ومقررات البرنامج التدريبى:
3. أساليب التدريب:
4. وسائل ووسائط التدريب:
5. مؤسسات التدريب:
6. اختيار المدربين:
7. إدارة البرنامج التدريبى:
8. المتابعة والتقويم:
9. التدريب الميدانى:
10. البرنامج الترفيهى:
11. الشهادات:
 التوصيات:
يمكن وضع مجموعة توصيات تساعد فى تحسين برامج تدريب معلمى اللغة الإنجليزية من أهمها:-
1. تدعيم معهد تدريب المعلمين بعد تحويله إلى ”الأكاديمية المهنية للمعلمين” لتقديم خدمات تدريبية متميزة للمعلمين أثناء الخدمة.
2. زيادة ميزانية برامج تدريب معلمى اللغة الإنجليزية, وزيادة مدتها لتحقيق أكبر فائدة للمتدربين.
3. تخفيف حدة المركزية فى تخطيط ومتابعة برامج ونظم تدريب معلمى اللغة الإنجليزية أثناء الخدمة.
4. التأكيد على استخدام الوسائط التكنولوجية فى برامج تدريب معلمى اللغة الإنجليزية أثناء الخدمة.
5. تفعيل التعاون بين الإدارة المركزية للتدريب فى تخطيط وتنفيذ برامج تدريب معلمى اللغة الإنجليزية.