Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم موقع ويب لمقرر تكنولوجيا التعليم و قياس أثره في دافعية الإنجاز و التحصيل و أداء مهارات استخدام أجهزة العرض الضوئية لدي طلاب كلية التربية جامعة المنيا /
الناشر
ريحاب محمد ثروت عبد الغني أبوبكر،
المؤلف
أبو بكر، ريحاب محمد ثروت عبد الغني.
هيئة الاعداد
باحث / ريحاب محمد ثروت عبد الغني أبوبكر
مشرف / إسماعيل محمد الدرديري
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
الموضوع
طرق التدريس . التكنولوجيا . طلبة الجامعات.
تاريخ النشر
1430 =
عدد الصفحات
263 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
27/10/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

أهمية البحث:
سوف يفيد البحث الحالي فيما يلي :
1- المساهمة في تطوير الأسلوب المستخدم في تدريس مقرر تكنولوجيا التعليم من خلال تصميم موقع ويب تعليمي في ”وحدة أجهزة العروض الضوئية ” كنموذج الدراسة عبر الإنترنت .
2- المساهمة في زيادة دافعية إنجاز الطلاب ”عينة البحث ” في مقرر تكنولوجيا التعلم.
3- المساهمة في ارتفاع مستوي تحصيل الطلاب ” عينة البحث ” في مقرر تكنولوجيا التعليم.
4- رفع مستوي أداء مهارات الطلاب ” عينة البحث ” في وحدة أجهزة العروض الضوئية
5- مواكبة التطورات التعليمية والتكنولوجية.
6- إرشاد القائمين بالتدريس في العملية التعليمية إلي استخدام الإنترنت في تدريس المقررات.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية :
1- الحدود المكانية:
تم اختيار مجموعة البحث ( 80 طالبًا وطالبة ) بالفرقة الثانية بكلية التربية جامعة المنيا ، تخصص ” الرياضيات ، اللغة الفرنسية ، اللغة الانجليزية ” وتم تقسيمهم إلي مجموعتين ، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة يدرسون جميعهم مقرر تكنولوجيا التعليم.
2- الحدود الزمانية :
تم تطبيق موقع الويب في العام الدراسي ” 2009” الفصل الدراسي الثاني في الفترة بين (28/3/2009 ، 29/4 /2009 ) .
3- حدود المحتوي :
( أ ) يندرج البرنامج تحت فئة التعلم من بعد، ويلتزم بإستراتيجية التعلم الفردي، تم تصميم
وإنتاج موقع الويب باستخدام برامج متعددة ،كما تم إعداد مجموعة من ” الصور
والرسومات ، و لقطات الفيديو ” المرتبطة بالموضوع .
( ب ) تضمن الموقع المقترح موضوع وحدة ” أجهزة العروض الضوئية ”، بجانبيها :
- المعرفي: ( ويقصد به المعلومات المتضمنة بالوحدة )
- والمهاري : ( أي مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية )
( ج ) أجهزة العروض الضوئية التي يتضمنها الموقع هي:
1- جهاز عرض الشفافيات : استخدمت الباحثة موديل ” APOLLO one E400 ” في تصوير مقاطع الفيديو ، بينما تم التطبيق علي موديلات مختلفة بالمعمل ، وذلك لإمكانية تعميم المهارات المتضمنة داخل موقع الويب علي جميع الموديلات المتوافرة .
2- جهاز عرض الشرائح الشفافة 2x2 بوصة : استخدمت الباحثة موديل KODAK”EKTALITE500 ” في تصوير مقاطع الفيديو ، وكذلك التطبيق .
3- جهاز عرض المواد المعتمة: استخدمت الباحثة موديل DP-60” /PLUS ” في تصوير مقاطع الفيديو ، وكذلك في التطبيق .
4- جهاز عرض بتكنولوجيا الكريستال السائل ” LCD ”: استخدمت الباحثة موديل ” ED-X3450 ” في تصوير مقاطع الفيديو، بينما تم التطبيق علي موديلات مختلفة بالمعمل.
فروض البحث :
سعي البحث الحالي إلي اختبار صحة الفروض التالية :
1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين ) الضابطة والتجريبية ) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية .
2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين ) الضابطة والتجريبية ) في التطبيق البعدي لمقياس دافعية الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية .
3- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين (الضابطة والتجريبية ) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية .
4- توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في كل من الاختبار التحصيلي ومقياس دافعية الإنجاز وبطاقات ملاحظة المهارات.
أدوات البحث:
تمثلت أدوات البحث الحالي فيما يلي :
1- أداة جمع المعلومات :
- استبيان لاستطلاع آراء طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية– جامعة المنيا للعام الجامعي ( 2007-2008 ) حول مقرر ” تكنولوجيا التعليم ” للوقوف علي سلبيات الوضع الحالي في تدريس هذا المقرر ، وقد تم تحكميها . ( من إعداد الباحثة )
- استبيانات المهارات الأساسية لكل جهاز من أجهزة العروض الضوئية الأربعة.
( من إعداد الباحثة )
2- أدوات القياس :
- أحد مقاييس دافعية الإنجاز . ( من إعداد عبد اللطيف محمد خليفة )
- اختبار تحصيلي لتقييم الجانب المعرفي المرتبط بمهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية.
( من إعداد الباحثة )
- بطاقة ملاحظة لتقييم الجانب الأدائي المرتبط ببعض مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية
( من إعداد الباحثة )
منهج البحث :
استخدم البحث الحالي منهجين :
1. المنهج الوصفي : حيت تم تحليل بعض الأدبيات والمراجع والبحوث والدراسات السابقة التي تناولت مهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية ، وبناء موقع الويب.
2. المنهج شبه التجريبي : باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس وحدة العروض الضوئية من خلال موقع ويب ، والمجموعة الأخرى ضابطة تدرس الوحدة بالطريقة التقليدية .
التصميم التجريبي ( مادة المعالجة التجريبية ):
تمثلت في موقع الويب الذي صممته الباحثة وفقًا لخصائص صفحات الإنترنت والتعلم عبر الشبكة ، والمعتمد علي إستراتيجية التعلم الفردي الذي يعتمد في تناوله للمحتوي علي النمط الشارح لمهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية .
خطوات البحث:
اتبعت الباحثة الخطوات التالية :
1- تحليل الدراسات والبحوث المرتبطة التي بحثت العلاقة بين تصميم موقع الويب للمقررات الدراسية والدافعية للإنجاز والتحصيل لدي الطلاب.
2- إعداد استبيان بالمهارات الأساسية للأجهزة العروض الضوئية وعرضها علي المحكمين.
3- إعداد سيناريو موقع الويب وتحكيمه من قبل متخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم.
4- تصميم وإنتاج موقع الويب وعرضه للتحكيم وإجراء التعديلات اللازمة ، للتأكد من خلو البرنامج من الأخطاء الفنية والتعليمية وصلاحيته للتطبيق.
5- إعداد اختبار تحصيلي في ” وحدة أجهزة العروض الضوئية ” من مقرر تكنولوجيا التعليم ، وتحكميه وإجراء التعديلات المقترحة ، وحساب ثوابته الإحصائية.
6- تصميم بطاقة ملاحظة أداء المتعلم للمهارات استخدام أجهزة العروض الضوئية ، و تحكميها وإجراء التعديلات المقترحة وحساب ثوابتها الإحصائية .
7- تجريب الموقع وأدوات البحث ( الاختبار التحصيلي - وبطاقة الملاحظة - ومقياس دافعية الإنجاز ) علي عينة استطلاعية من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية- جامعة المنيا ( من غير طلاب المجموعة الأساسية ) وذلك لمعرفة الصعوبات والعقبات والتغلب عليها قبل تطبيقه علي عينة البحث .
8- اختيار مجموعة البحث الأساسية بطريقة عشوائية من بين طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية – جامعة المنيا الشعب العلمية والأدبية المقرر عليهم دراسة هذا المقرر وتقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية و ضابطة( .
9- تطبيق أدوات القياس ( الاختبار التحصيلي - وبطاقة الملاحظة - ومقياس الإنجاز) قبليًا علي مجموعة البحث الأساسية لمعرفة خلفية الطلاب المعرفية وتسجيل النتائج.
10- تنفيذ تجربة التعلم من خلال موقع الويب علي الطلاب والطالبات في المجموعة التجريبية .
11- تطبيق أدوات القياس بعديًا علي مجموعة البحث ، لمعرفة مستوي تقدم المجموعة التجريبية بالمقارنة بنتائج أفراد المجموعة الضابطة.
12- الحصول علي البيانات ومعالجتها إحصائيًا لاختبار صحة فروض البحث، والتوصل إلي النتائج ومناقشتها.
13- تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء ما توصل إليه البحث الحالي من نتائج.