الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنقسم الرسالة إلي أربعة فصول : - الفصل الأول : دور الفن في حوار الثقافات . ويتناول الفصل : 1- الفن والشخصية . 2- الفن والرؤي الإبداعية . 3- الفن وتنمية الرؤية الجمالية وفيها تستعرض الباحثة . * تحديد الطابع القومي . * التجريب والإبتكار . * استمرار التغير . * دعامة الفن . * فردية الإنتاج . * مدخل من التراث . * الموقف من التيارات الفنية المعاصرة في العالم . * مساهمتنا الفريدة . وفي نهاية الفصل تستعرض الباحثة دراسة تحليلية لأحد أفلام التحريك بعنوان ” Battle At Kerzhemets ” والمنفذ بطريقة الـ ( Cut Out ) . - الفصل الثاني : أثر الموروث الثقافي والشعبي علي قيام الرسوم المتحركة . وتتناول الباحثة في هذا الفصل : 1- الخصائص المميزة لفن الرسوم المتحركة وفن الكاريكاتير . 2- نماذج مختلفة من فن الكاريكاتير ورسوم الأطفال حول العالم . ثم تتناول الباحثة بعد ذلك نماذج مختلفة من أفلام الرسوم المتحركة من أنحاء العالم ، وتقدم ما فيها من قيم ومورثات ثقافية وشعبية تثري هذا الفن . منها : * الفيلم الروسي Ftodor Kuitruk * والفيلم الياباني Spirited Away * والفيلم الفرنسي Le Vieille Dame Et Les Pigeins * والفيلم الأمريكي بوكاهانتس . * والفيلم الصيني The Conceited General * الفيلم الأمريكي مولان . * والفيلم الأمريكي بينوكيو . * والفيلم الأمريكي السندباد البحري . * والفيلم المصري عنكوب يرتدي حذاء . * والفيلم المصري إيونجليما . ثم تقدم دراسة تحليلية كاملة للفيلم المصري ( قطر الندي ) . - الفصل الثالث : دورمفردات اللغة البصرية وتطورها في تفعيل حوار الثقافات . ويحتوي هذا الفصل : 1- القوي الحركية الكامنة في النقطة . 2- القوي الحركية الكامنة في الخطوط . 3- القوي الحركية الكامنة في الكتلة أو المساحة . 4- القوي الكامنة في الحركة . 5- القوي الحركية الكامنة في الفراغ . 6- القوي الحركية الكامنة في اللون . ثم يتطرق الحديث إلي الإضاءة والظلال وفيها نتحدث عن : الرمزية الكامنة في الإضاءة والظلال وتشمل : أولاً : دور الإضاءة والظلال في تحقيق السيادة للموضوع الرئيسي في فيلم الرسوم المتحركة . ثانياً : دور الإضاءة والظلال في تحقيق التوازن في كادرات قيلم الرسوم المتحركة . ثالثاً : دور الغضاءة والظلال في تحقيق التأثير الدرامي في فيلم الرسوم المتحركة . رابعاً : الإضاءة والظلال وتأثيرهما في تحقيق الإحساس بالعمق الفراغي في كادرات فيلم الرسوم المتحركة . - الفصل الرابع : تجربة تؤكد علي أهمية البحث . ويتناول هذا الفصل التجربة العملية للبحث حيث تقوم الباحثة بعمل فيلم رسوم متحركة يؤكد علي قيمة البحث وأهميته وفي هذا الفصل تستعرض الباحثة فكرة الفيلم وهدفها ، ثم تعرض ( قصة مرسومة Syory Board ) لقصة الفيلم ، ومنها إلي عرض إسكتشات لشخصيات الفيلم وأوضاعهم الحركية المختلفة وتعبيرات وجوههم ثم تستعرض الباحثة ( التخطيط العام Lay Out) للفيلم وأحداثه ومشاهدة ، ثم إستعراض وتوضيح لحركة الكاميرا داخل مشاهد ولقطات الفيلم . |