Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة آرثر شنابل في تفسير أداء بعض مؤلفات آلة البيانو /
الناشر
حنان شوقي محمد الطنطاوي,
المؤلف
الطنطاوي, حنان شوقي محمد.
الموضوع
البيانو. الموسيقي العربية. التأليف الموسيقي.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
أ-غ, 316, 72، 3 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 417

from 417

المستخلص

ؤ تهدف الدراسة إلي :
1. التعرف علي فلسفة آرثر شنابل ورؤيته في أداء العمل الموسيقي ومدي إتفاقه وإختلافه مع فكر المؤلف بشكل عام.
2. استنباط فلسفة أرثر شنابل معازف ومحرر في تفسير أداء عينة من مؤلفات آلة البيانو التي اشتهر بأدائه لها.
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما تم أخذ عينة منتقاه من بعض صوناتات بيتهوفن لآلة البيانو.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. تعددت جوانب تميز آرثر شنابل وسطع إسمه في أكثر من مجال فهو الفنان ذو الأربعة أوجه فهو المحرر والعازف والمعلم والمؤلف الموسيقي فقد أعطي في كل مجال وترك بصمة واضحة.
2.بالنسبة للعنصر اللحني: إدراكا من شنابل لقيمة وحيوية نموذج الأوستيناتو المتكرر المميز لأسلوب بيتهوفن قام بـ:
أ. ترقيم المازوره المتضمنة نموذج الأوستيناتو ترقيم روماني I للدلالة علي أهميتها.
ب. تدعيم النموذج المتكرر بترقيم أصابع خاصة به لإعطائه ثقلا في أدائه.
3. ضرورة إدراك الهيكل النغمي الأساسي للجملة الموسيقية ذات الطابع الزخرفي في الحركة للوصول إلي قيمة وحيوية نغمات الخط اللحني.
4. بالنسبة للعنصر الهارموني: مساواة شنابل بين أداء التنافر وتصريفه بل إنه يجد أن التصريف هو الأهم إبرازا وذلك من خلال فهمه للأسلوب المغاير لبيتهوفن في الجانب الهارموني حيث يبدأ الحركة بتآلف دخيل مصرف أبرز من خلاله شنابل نغمة التصريف.
5. استخدامه لعلامة الضغط القوي لابراز نغمة الهدف الأخير خاصة وهي نغمة تنافر حيث يؤكد علي ضرورة إبراز نغمة التنافر.
6. بالنسبة لعنصر الايقاع: إضافة شنابل سرعة مترونوم خاصة بالحركة مع إحداث تغييرات متباينة خلال الحركة كلها.