Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتیجیة خرائط المفاهیم في تنمیة بعض مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الأول الثانوى العام /
المؤلف
عبد الحكم، إیمان محمد عاصم.
الموضوع
التعليم الثانوى. اللغة العربية- طرق التدريس. المناهج- تطوير.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
277 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 281

from 281

المستخلص

تناول الفصل الأول عرض الخطة البحث متضمنًا مشكلة البحث، وفروضه، وأهدافه،
وأهميته، وحدوده، وأدواته، ومصطلحاته.
وتناول الفصل الثاني أهم الدارسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة
بموضوع البحث في مجالي القراءة الناقدة وخرائط المفاهيم، وقد تم عرضها من خلال توضيح
الهدف من كل دراسة أو بحث والأدوات المستخدمة وأهم النتائج التي تم التوصل إليها،
وعلاقتها بالبحث الحالي، ووجه الاستفادة منها، وقد تم ترتيب هذه الدراسات والبحوث السابقة
ترتيبا زمنيا من الأقدم إلى الأحدث سواء دراسات عربية أم أجنبية، كما تم تصنيف هذه البحوث والدراسات وفق محورين أساسيين هما:
- دراسات وبحوث سابقة تناولت مهارات القراءة الناقدة.
- دراسات وبحوث سابقة تناولت استراتيجية خرائط المفاهيم.
كما تم التعقيب على كل محور منهما بالتعليق على الدراسات والبحوث الخاصة به.
كما تناول الفصل الثالث القراءة الناقدة: تطور مفهوم القراءة، وأهداف تدريس القراءة في
المرحلة الثانوية، وأنواع القراءة، وتعريف القراءة الناقدة، وأهمية القراءة الناقدة، وصفات
القارئ الناقد، ومهارات القراءة الناقدة، والقراءة الناقدة والتفكير الناقد، والقراءة الناقدة والفهم
الناقد واستيعاب المقروء، والعوامل المؤثرة على التقدم في القراءة الناقدة، والعمليات التي يقوم
بها القارئ عندما تكون القراءة بهدف النقد والحكم، وأسس النقد الجيد، وخصائص القراءة
الناقدة.
أما الفصل الرابع استراتيجية خرائط المفاهيم: فقد تناولت الباحثة فيه تعريف خرائط
المفاهيم، والفرضية التي تقوم عليها، وخصائصها، ومكوناتها، واستخداماتها، والأهمية التعليمية