Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التعلم الذاتي بدرس التربية الرياضية على تعديل إتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو التربية الرياضية /
الناشر
ماهر سيد عبد العزيز أحمد،
المؤلف
أحمد، ماهر سيد عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / ماهر سيد عبد العزيز
مشرف / اخلاص محمد عبد الحفيظ صالح قنديل
مشرف / محمد سعد زغلول
مناقش / ساميه هانم عبده
الموضوع
التعلم. التربية البدنية - مناهج. التعليم الثانوي - مناهج.
تاريخ النشر
1411 =
عدد الصفحات
أ- ز، 75 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

أهداف البحث:
1- تصميم كتيب للتعلم الذاتي يدرس التربية الرياضية.
2- التعرف على أثر التعلم الذاتي بدرس التربية الرياضية على اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو التربية الرياضية.
3- التعرف على الفروق في الاتجاهات بين المجموعتين التجريبية والضابطة.
4- التعرف على نسبة التحسن في الاتجاهات لدى كل من المجموعتين التجريبية والضابطة.
منهج البحث:
المنهج التجريبي وذلك باختيار مجموعتين أحدهما تجريبية ولأخرى ضابطة، واستخدم الباحث نموذج من التصميمات التجريبية وهو القياس القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
عينة البحث:
قام الباحث باختيار عينة عشوائية قوامها (70) طالباً من طلبة الصف الثاني الثانوي بمدرسة ملوي الثانوية التجريبية قسموا إلى مجموعتين متساويتين.
الاستنتاجات:
1- التعلم الذاتي بدرس التربية الرياضية يؤثر بصورة فعالة في تعديل اتجاهات طلبة المرحلة الثانوية نحو التربية الرياضية، مما يتيح للمدرس تحقيق الأهداف المرجوة من درس التربية الرياضية إذا ما نفذ تحت إشراف تربوي واعي.
2- إن ما يتيحه التعلم الذاتي باستخدام الكتيب من معلومات وحقائق رياضية عامة وكذلك إبراز أهمية التربية الرياضية وما يعود بالنفع على الطلبة من الاشتراك في أوجه نشاط الحصة، يعكس في نفوس الطلبة الإحساس بأهمية التربية الرياضية والدور الذي تلعبه في حياتهم، مما يؤدي إلا تغيير آرائهم ومعتقداتهم تجاه التربية الرياضية.
3- إن اعتماد الفرد على نفسه في الحصول على المعلومة وفي التعلم ومشاركته الفعلية مع زملائه في التعلم ومساعدته لهم، تجعله يحس بالتحرر والاستقلال والمشاركة لجماعته التي ينتمي إليها، وبالتالي يعمل ذلك على تقبله للحصة، وبالتالي بالرضا عنها وبذلك يتعدل اتجاهه نحوها.