![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يهدف هذا البحث إلي تصميم برنامج للجمباز التشكيلي للصف الخامس الابتدائي ومعرفة أثره علي :- 1- تعلم بعض المهارات الحركية (الوقفة الصحيحة ، الميزان العالي الأمامي ، التقوس خلفا من الوقوف إلي المستوي الأفقي ، الملخة (التسليك) ، الوقوف علي اليدين ، القبة ،الارتقاء من المشي لعمل ربع ونصف دوره في الهواء ، ملخة البرجل (الجراندكار) ، جمله حركيه ) بدرس التربية الرياضية . 2- الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات الحركية قيد البحث بدرس التربية الرياضية . 3- نسبة التحسن بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات الحركية قيد البحث بدرس التربية الرياضية . منهج البحث :- استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مجتمع وعينة البحث :- يمثل مجتمع البحث تلميذات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدرسة صلاح الدين الابتدائية الخاصة للعام 2003 / 2004 م واللائى يتم تدريس برنامج الجمباز التشكيلي لهن فى الفرقة الخامسة وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وبلغ عددهم (60) ستون تلميذه تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منها ( 30) ثلاثون تلميذه وقامت الباحثة بإيجاد التكافؤ بين أفرادهما فى متغيرات ( السن ،الطول ،الوزن ،الذكاء ، البدني ، المهارى ) . الأستخلاصات : فى ضوء نتائج البحث توصلت الباحثة إلى ما يلى : 1- البرنامج التعليمى باستخدام الجمباز التشكيلى له تأثير أيجابى على تعلم المهارات الحركية قيد البحث بدرس التربية الرياضية . 2ـ البرنامج المدرسى الوارد بمنهج التربية الرياضية له تأثير إيجابى على تعلم المهارات الحركية قيد البحث بدرس التربية الرياضية . 3 ـ تنفيذ البرنامج التعليمى باستخدام الجمباز التشكيلى له تأثير أفضل من استخدام البرنامج المدرسى الوارد بمنهج التربية الرياضية على تعلم المهارات الحركية قيد البحث بالدرس . 4- نسبة التحسن فى تعلم المهارات الحركية قيد البحث للمجموعة التجريبية أعلى من المجموعة الضابطة . |