الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : - تهدف هذه الدراسة الى محاولة التعرف على : 1-تأثير منهاج التربية الرياضية المطور على بعض عناصر اللياقة البدنية قيد الدراسة . 2- تأثير منهاج التربية الرياضية التجريبي على بعض عناصر اللياقة البدنية قيد الدراسة . 3-المقارنة بين تأثير كل من منهجي التربية الرياضية ”المطور والتجريبي” على عناصر اللياقة البدنية. خطة وإجراءات الدراسة : المنهج المستخدم: -استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين وكل منها ضابطة للأخرى . مجتمع الدراسة : - يمثل مجتمع هذه الدراسة تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الثانوية بمدينة المنيا للعام الدراسي 1992 /1993م. العينة: -تم اختيار أفراد العينة بالطريقة العشوائية والبالغ قوامها (240) تلميذا من بين تلاميذ الصف الثاني من المرحلة الثانوية (مجتمع الدراسة) -تم تقسيم العينة عشوائيا إلى مجموعتين متكافئتين قوام كل منهما(120) تلميذا، وتم تثبيت المتغيرات التي قد تؤثر في الدراسة، وهى الطول والسن والوزن. الإستخلاصات : - في ضوء نتائج الدراسة وفى حدود خطتها وإجراءاتها أمكن التوصل إلى الاستخلاص الآتية : 1-المنهاج التجريبي للتربية الرياضية ذات فاعلية فى تأثيره على تنمية عناصر اللياقة البدنية لتلاميذ المرحلة الثانوية. 2-صلاحية استخدام المنهاج التجريبي للتربية الرياضية حيث أوضحت النتائج أن نسبة التحسن في عناصر اللياقة البدنية المقيسة تتراوح مابين 9,041% : 104,763 % فى مجموعة المنهج التجريبي ، بينما تراوحت نسبة التحسن مابين 3،752% : 41’308% في مجموعة المنهاج المتطور. 3-المنهاج المطور للتربية المطبق حاليا بالمدارس له تأثير محمود على تنمية عناصر اللياقة البدنية . 4-صلاحية تنظيم أنشطة الإعداد البدني بالمنهاج التجريبي للتربية الرياضية وفقا للأساليب المتقدمة والمتطورة في رفع مستوى اللياقة البدنية . 5-نجاح أسلوب إتاحة الفرصة أمام طلاب المرحلة الثانوية فى اختيار النشاط الممارس وفقا لميولهم كما جاء بالمنهاج التجريبي للتربية الرياضية. 6-إن تحديد زمن كاف لتنمية عناصر اللياقة البدنية الخاصة بالمهارات المراد تعليمها بكل وحدة أمر له أهميته للوصول الى مستوى أفضل من اللياقة البدنية للتلاميذ. 7-تعلم مهارة واحدة أثناء الدرس يساعد فى تقدم مستوى تعلمها وممارستها بصورة طبيعية ويؤدى الى تقدم فى القدرات البدنية ويوفر الوقت بالدرس. |