Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية نعض المهارات اللغوية والإدراكية لأطفال مرحمة ما قبل المدرسة فى ضوء نظرية الذكاءات المتعددة /
الناشر
هبة على فرحات محمد أحمد،
المؤلف
أحمد. هبة على فرحات محمد.
الموضوع
إختبارات الذكاء. التعليم - البحوث التربوية.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
252 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام بعض الأنشطة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية بعض المهارات اللغوية ( الاستماع – التحدث – الاستعداد للكتابة ) ، وبعض مهارات الإدراك ( البصري – الحركي ) لدى أطفال مرحلة ما قبـل المدرسة. بالإضافة إلى التعرف على مدى بقاء أثر التدريب على كل من المهارات اللغوية والإدراكية .
وتكونت عينة البحث من (38) طفلاً وطفلة بمرحلة ما قبل المدرسة من سن 5- 6 سنوات . وتم تطبيق أدوات البحث والتى تشمل { اختبار للذكاء ، واختبار مهارات الاستماع ، واختبار مهارات التحدث ، واختبارالاستعداد لتعلم الكتابة ، واختبار مهارات الإدراك البصري ، واختبار مهارات الإدراك الحركي ، ، والبرنامج التدريبى {. ولمعالجة البيانات احصائياً تم استخدام اختبار (ت) ، واختبار (ف) ، ومعادلة 2η ، وإختبار L.S.D .
وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى فى اختبارات المهارات اللغوية (الاستماع – التحدث – الاستعداد للكتابة ) واختبارات مهارات الإدراك ( البصري – الحركي ) لصالح القياس البعدى . وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والقياس التتبعى على اختبارات المهارات اللغوية ( الاستماع – التحدث – الاستعداد للكتابة ) واختبارات مهارات الإدراك ( البصري – الحركي ) .
كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى والقياس التتبعى على اختبارات المهارات اللغوية ( الاستماع – التحدث – الاستعداد للكتابة ) و اختبارات مهارات الإدراك ( البصري – الحركي ).