الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام بعض الأنشطة في ضوء نظرية الذكاءات المتعددة فى تنمية بعض المهارات اللغوية ( الاستماع – التحدث – الاستعداد للكتابة ) ، وبعض مهارات الإدراك ( البصري – الحركي ) لدى أطفال مرحلة ما قبـل المدرسة. بالإضافة إلى التعرف على مدى بقاء أثر التدريب على كل من المهارات اللغوية والإدراكية . وتكونت عينة البحث من (38) طفلاً وطفلة بمرحلة ما قبل المدرسة من سن 5- 6 سنوات . وتم تطبيق أدوات البحث والتى تشمل { اختبار للذكاء ، واختبار مهارات الاستماع ، واختبار مهارات التحدث ، واختبارالاستعداد لتعلم الكتابة ، واختبار مهارات الإدراك البصري ، واختبار مهارات الإدراك الحركي ، ، والبرنامج التدريبى {. ولمعالجة البيانات احصائياً تم استخدام اختبار (ت) ، واختبار (ف) ، ومعادلة 2η ، وإختبار L.S.D . وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى فى اختبارات المهارات اللغوية (الاستماع – التحدث – الاستعداد للكتابة ) واختبارات مهارات الإدراك ( البصري – الحركي ) لصالح القياس البعدى . وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس البعدى والقياس التتبعى على اختبارات المهارات اللغوية ( الاستماع – التحدث – الاستعداد للكتابة ) واختبارات مهارات الإدراك ( البصري – الحركي ) . كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياس القبلى والقياس البعدى والقياس التتبعى على اختبارات المهارات اللغوية ( الاستماع – التحدث – الاستعداد للكتابة ) و اختبارات مهارات الإدراك ( البصري – الحركي ). |