Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى قائم على نموذج ”توكمان” فى التنوير السيكولوجى من أجل المواطنة لدى طلاب الجامعة =
الناشر
وائل حسن زكريا عشبه،
المؤلف
عشبه، وائل حسن زكريا.
هيئة الاعداد
باحث / وائل حسن زكريا عشبه
مشرف / حمدى على الفرماوى
مناقش / اسماعيل محمد الفقى
مناقش / يحيى عبد العزيز الجمل
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
292 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

التنوير السيكولوجى من اجل المواطنة يعنى وعى الفرد باساسيات التفسير النفسى للواجبات و الحقوق من اجل مواطنة سليمة، بحيث يكون قادرا على توظيف المعرفة النفسية فى كل وقت، ويتضمن التنوير السيكولوجى من اجل المواطنه ثلاثة أبعاد (بعد استاتيكى، وبعد ديناميكى، وبعد ترابطى) ويعنى وعى الفرد ومعرفته (معرفة تقريرية/ معرفة اجرائية/ معرفة شرطية) بحقوقه وواجباته ومسئولياته الاجتماعية وغيرها من خصائص المواطنه الفعالة (بعد استاتيكى) وما لدية من دوافع داخلية و توقعات لفاعلية ذاته(بعد ترابطى)، والتى تنشط هذا الوعى من كونه محتوى معلوماتيا ساكنا إلى ممارسة سلوكيات ايجابيه تستدعيها المواطنه الفعالة(بعد ديناميكى)، ويحاول معد الرسالة الخروج بنموذج فعال الاكساب الفرد مهارات حياتية تعينة على استبصار ذاته وتطويرها فيسعى دائما لتأكيدها وذلك بقبول الاخرو التفاعل معه ومن ثم يؤكد ذات وطنه و أمتهحيث يتكون هذا النموذج من ثلاثة ابعاد (الاتجاه والحافز والاستراتيجية) وحيث المحور الاصلى للتجاه هو فاعلية الذات والتى من خلالها يستطيع ان يستبصر الفرد امكانياته بما يتفق مع اعتقاداته عن نفسه وعن العمل الذى عليه القيام به وتحمل مسئولياته.