Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام بعض الاستراتيجيات المعرفية في تعلم مهارات الرسم الفني لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية في ضوء مستويات الدافعية للتعلم /
الناشر
علي حمدي حسن ابو العلا،
المؤلف
ابو العلا, علي حمدي حسن.
هيئة الاعداد
باحث / على حمدى حسن ابوالعلا
مشرف / محمد على المليجى
مشرف / ناجى محمد قاسم الدمنهورى
مناقش / عبدالوهاب محمد كامل
الموضوع
الفنون.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
210 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

يعتبر الرسم الفني من المواد الهامة في العملية التعليمية متذ بداية سنوات الدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية في التخصصات المختلفة بصفة عامة ولدى طلاب التخصصات الميكانيكية بصفة خاصة لما تحتويه من مهارات تساعد الطالب على مواجهة الحياة العملية كما تسهم في تنمية بعض المهارات التي بدورها تساعد الطالب في دراسته للمواد الاخرى.
وحيث ان تعلم مهارات الرسم الفني من الاهداف الهامة في تدريس مادة الرسم الفني لذا لابد من الاهتمام بتنمية مهارات الطلاب لمساعدتهم على مواصلة تعلم الرسم الفني وتعلم المهارة يحتاج من المعلمين ان يكون لديهم طريقة في التدريس قائمة على اكتساب المهارة وتعلمها.
وقد اظهرت بعض الدراسات المهتمة بتنمية وتعلم مهارات الرسم الفني وجود ضعف وقصور لدى طلاب المرحلة الثانوية الصناعية في اكتساب كثير من المهارات في مادة الرسم الفني وكثرت الشكوى من القائمين على تدريس الرسم الفني والموجهين من ذلك الضعف.
ومن ثم حاول البحث الحالي علاج هذا القصور من خلال تدريب طلاب الصف الاول الثانوي الصناعي تخصص ميكانيكا على استخدام بعض الاستراتيجيات المعرفية المتمثلة في ( العمل للامام - الاهداف الفرعية ) في مهارات الرسم الفني.