الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يستهدف هذا البحث التعريف علي : 1- العلاقة بين الأرضيات المختلفة للملاعب ومستوي الأداء المهاري في كرة اليد . 2- أكثر الملاعب تأثيرا علي مستوي الأداء المهاري في كرة اليد . خطة وإجراءات البحث : (1) لتحقيق أهداف البحث واختبار ا لفروضه ، استخدم الباحث المنهج الوصفي ” أسلوب المسح الميداني”نظرا الملائم لطبيعة هذا البحث. (2) قام الباحث باختيار عينة عشوائية قوامها (80) ثمانون طالبا من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية بالمنيا ، وقد تم استبعاد الطلاب الدارسين وأيضا الطلاب الذين سبق لهم ممارسة كرة اليد سواء علي مستوي الأندية أو الفريق المدرسية والمتغيبين ومن شاركوا في إجراء التجربة الاستطلاعية وذلك لضمان إن جميع إفراد العينة متساويين في المهارات الأساسية لكرة اليد كمبتدئين لم يتمرسوا علي هذه المهارات من قبل . الاستنتاجات : في ضوء نتائج هذا البحث وفي حدود الإجراءات المستخدمة تم التوصل إلي الاستنتاجات التالية : (1) اختلاف نوعية أرضيات ملاعب كرة اليد يؤثر في الأداء الفني للمهارات الأساسية ،مما يؤدي إلي اختلاف إجادة الأداء المهاري . (2) تعتبر أرضية ملاعب كرة اليد المصنفة من البار كية هي أفضل الأرضيات التي تساعد علي الأداء المهاري بصفة عامة حيث جاءت في المركز الأول في أداء الاختبارات المهارية ، تليها الأرضية الرملية في الترتيب ، بينما جاءت الأرضية المصنعة من الحمرة والخضراء في المركز الأخير في جميع الاختبارات المهارية قيد الدراسة . (3) تعتبر أرضية ملاعب كرة اليد المصنفة من البار كية هي أفضل الأرضيات الملاعب حيث تساعد علي الأداء المهاري وخاصة في اختبار تنطيط الكرة مسافة (22 م) وذلك بصورة أسرع من غيرها منت الأرضيات ومعني وذلك إن تلك الأرضية إنما تتبع فرصة اكبر للسيطرة علي الكرة عقب ارتدادها من سطح الملعب مع توافق وذلك للارتداد مع سرعة الانطلاق بالكرة . (4) تميز أرضية الملعب المصنعة من البار كية بسرعة الأداء المهاري في كرة اليد وذلك لما تتطلبه هذه المهارات من عمليات احتكاكية بين سطح الملعب من جهة وقدم اللاعب من جهة أخري وذلك مثل ”الجري (100 م) علي شكل تحركات دفاعية وهجومية – التمرير من الجري (ذهاب فقط) لليمين واليسار ، التحرك الدفاعي علي (20 م) والانطلاق للهجوم الخاطف مما يدل علي مدي توفير تلك النوعية لدرجة معينة من الاحتكاك أفضل مما توفره الأرضيات الأخرى . |