Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نظام الجامعة الافتراضية في كندا وأليات الأفادة منه في انشاء مراكز الافتراضي في الجامعة /
المؤلف
حتاته ، أم السعد أبو العنين محمد.
الموضوع
التعليم الجامعى.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
381 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 412

from 412

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على الجامعة الافتراضية بكل مكوناتها ومتطلباتها كصيغة مستحدثة من صيغ التعليم الجامعي من بعد، والوقوف على واقع تطبيقات نظام الجامعة الافتراضية في كندا في ضوء القوى الثقافية المؤثرة فيها،والوقوف على واقع التعليم الجامعي والعالي الافتراضي في جمهورية مصر العربية،ووضع تصور مستقبلي لإنشاء مراكز للتعليم الافتراضي في الجامعات المصرية في ضوء الخبرة الكندية والدراسة الميدانية.
وتسير الدراسة وفقا للفصول التالية:
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة:وتناول مقدمة الدراسة، مشكلة الدراسة، أهداف الدراسة، حدود ومحاور الدراسة، منهج الدراسة، مصطلحات الدراسة، الدراسات السابقة.
الفصل الثاني: الجامعة الافتراضية صيغة مستحدثة للتعليم العالي والجامعي من بعد(إطار نظري).
الفصل الثالث: نظام الجامعة الافتراضية في كندا.
الفصل الرابع: واقع التعليم الجامعي والعالي الافتراضي في جمهورية مصر العربية.
الفصل الخامس: بناء تصور مستقبلي لإنشاء مراكز للتعليم الافتراضي في الجامعات المصرية دراسة ميدانية (تطبيق جولات دلفاى).
الفصل السادس: تصور مستقبلي لإنشاء مراكز للتعليم الافتراضي بالجامعات المصرية.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي:
- تعتبر الجامعة الافتراضية الكندية من الجامعات الافتراضية التعاونية، يشترك فيها اثنتا عشرة جامعة كندية. كما أنها جامعة بدون جدران أنشئت عام 2000م بهدف ضمان جودة عالية للتعليم وتوفير مصدر واحد للطالب للحصول على معلومات عن جميع الجامعات الأعضاء .
- تقدم الجامعة الافتراضية الكندية ما يزيد على ألفين وثلاثمائة مقرر تعليمي مع تقديم ثلاثمائة وخمسين من الدرجات والدبلومات والشهادات المختلفة، وتتبع الجامعة الكندية سياسة قبول مرنة، فهي تقدم تعليم عالي مفتوح للمتعلمين في كندا وحول العالم من سن 16 سنة، حيث تسمح بالتسجيل في بعض المقررات الجامعية أثناء دراسة الطالب في المرحلة الثانوية.