Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السلوك العدوانى :دراسة مقارنه بين الذكور و الإناث في المرحلة العمريه من (8-16) سنه/
الناشر
مي حسن حمدي عبد الحليم الغرباوي،
المؤلف
الغرباوي،مي حسن حمدي عبد الحليم
هيئة الاعداد
باحث / مي حسن حمدي عبد الحليم الغرباوي
مشرف / عبد المجيد،فايزه يوسف
مشرف / صلاح السرسى
مشرف / عبد الحليم محمود السيد
الموضوع
السلوك العدوانى العدوان
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
ص.255:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات العليا للطفوله
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

تستهدف الدراسة الراهنة دراسة السلوك العدوانى لدى عينة من مراحل النمو المختلفة ، للكشف عن الفروق بين الجنسين فى العدوانية وأبعادها فى المراحل (الابتدائية- الاعدادية – الثانوية ) ، ومدى تاثير الترتيب الميلادى ، وكذلك نوع الأخوة ، واختلاف المستوى الاجتماعى الثقافى للاسرة فى السلوك العدوانى .
وقد طبقت الدراسه على عينه قوامها (1243) تلميذا وتلميذة بمحافظة الجيزة، و اعتمدت الباحثة على مجموعه من الادوات : استمارة تحديد المستوى الاجتماعى الثقافى.اعداد د.فايزة يوسف عبد المجيد،ومقياس السلوك العدوانى.اعداد الباحثه.ثم تم حساب المعالجات الاحصائية للدرجات، حيث تم حساب قيمة(ت) للتعرف على دلالة الفروق بين المتوسطات واستخدام تحليل التباين الاحادى واستخدام طريقة شيفيه للمعالجات الاحصائية.
..وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية:
1-عدم وجود فروق ذات دلالة احصائيه بين الذكور والاناث فى العدوان السلبى
2-توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين الذكور والاناث فى السلوك العدوانى، والعدوان( البدنى-اللفظى-على الذات-على الممتلكات) لصالح الذكور.
3-لا توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين تلاميذ المرحلة(الابتدائية- الاعدادية – الثانوية) فى العدوان (اللفظى-السلبى)
4-توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين تلاميذ المرحلة الاعدادية وطلاب المرحلة الثانوية فى العدوانية والعدوان(البدنى-على الممتلكات)لصالح تلاميذ المرحلة الاعدادية
5-توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين تلاميذ المرحلة الابتدائية وطلاب المرحلة الثانوية فى العدوانية والعدوان(البدنى-على الممتلكات-على الذات) لصالح تلاميذ المرحلة الابتدائية.
6-لا توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين تلاميذ المرحلة الابتدائية وتلاميذ المرحلة الاعدادية فى العدوانية والعدوان(البدنى-على الممتلكات-على الذات).
7-لا توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين الابناء من الذكور والاناث ونوع الاخوة فى العدوان (البدنى-اللفظى-على الذات-السلبى)
8-توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين الابناء من الذكور واخواتهن من الاناث لصالح الابناء الذكور فى العدوانية والعدوان على الممتلكات.
9-لا توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين الترتيب الميلادى والسلوك العدوانى بابعاده
10-توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين الابناء من الاناث واخواتهم من (الذكور والاناث) لصالح الاخوة من (الذكور والاناث)فى العدوان على الممتلكات.
11-توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين المستوى الاجتماعى الثقافى (المنخفض-المتوسط) فى العدوانية و ابعادها لصالح المستوى الاجتماعى الثقافى المنخفض.
12-توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين المستوى الاجتماعى الثقافى (المنخفض-المرتفع) فى العدوانية والعدوان( البدنى-اللفظى-على الذات-على الممتلكات) لصالح المستوى الاجتماعى الثقافى المنخفض.
13-لا توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين المستوى الاجتماعى الثقافى (المنخفض-المرتفع) فى العدوان السلبى.
14-توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين المستوى الاجتماعى الثقافى (المتوسط-المرتفع)فى العدوان على الممتلكات لصالح المستوى الاجتماعى الثقافى المتوسط.
15-لا توجد فروق ذات دلالة احصائيه بين المستوى الاجتماعى الثقافى (المتوسط-المرتفع) فى العدوانية والعدوان (البدنى –اللفظى-على الذات-سلبى).