Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور المستقبلي للمعلم المصري في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين /
الناشر
وفاء زكي بدروس بشاي،
المؤلف
بشاي, وفاء زكي بدروس.
هيئة الاعداد
باحث / وفاء زكى بدروس
مشرف / عنتر لطفى محمد
مشرف / فاطمة عبدالقادر بهنسى
مناقش / فاروق شوقى البوهى
الموضوع
التعلم.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
190 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

اتخذت العديد من الدول التعليم بوابة لتحقيق تقدمها , وقياسا على ذلك بذلت الكثير من المجتمعات جهدا كبيرا في السير على هذا النهج.
واذا اضيف لذلك عديد من التحديات المستقبلية التي تتطلب اعدادا للافراد يتناسب معها وخاصة المعلم والذي يعد من اهم العناصر البشرية التي تهيئ الطلاب , وتعدهم لهذا المستقبل , فان ذلك يستوجب اعداده لاداء ادوار ومسئوليات متجددة للسير نحو المستقبل.
غير ان الدراسات والكتابات التربوية اشارت الى ان المعلم المصري مازال يؤدي الدور التقليدي الذي لايتناسب مع تلك التغيرات ومن ثم ظهرت الحاجة لاعادة النظر للادوار الحالية التي يؤديها معلم اليوم ومدى ملاءمتها لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين الامر الذي يتطلب وضع تصور للدور المستقبلي للمعلم يناسب العصر.
وعليه يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الاتي:
ماالدور المستقبلي للمعلم المصري لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين؟
ويتفرع عن السؤال الرئيس السابق مجموعة من الاسئلة الفرعية:
1- ماالتحديات المجتمعية والمهنية المستقبلية التي تواجه نظامنا التعليمي وانعكاسها على دور المعلم؟
2- ماالدور الحالي للمعلم المصري؟
3- ماالدور الذي ينبغي ان يقوم به المعلم في مصر لمواجهة التحديات المستقبلية؟
4- ماالرؤى المستقبلية لادوار المعلم المصري لمواكبة تحديات القرن الحادي والعشرين؟.