Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعيلية برنامج مقترح لتنمية مهارات الإستماع الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى/
الناشر
ياسر محمد على بدوى،
المؤلف
بدوى، ياسر محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر محمد على محمد
مشرف / حسنى عبدالبارى عصر
مشرف / طاهر على حسن علوان
مناقش / محمد حسن المرسى
الموضوع
التعليم- الناقد.
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
147ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 295

from 295

المستخلص

يؤدى الإستماع الناقد دوراً مهماُ فى حياه الإنسان ومدخله الإستماع بمهاراته العامة وما يشمل عليه من مهارات فى مستويات متراقية وفى ظل التطورات الأخيرة فى وسائل الإعلام المرئية والمسموعة أصبح العالم قرية صغيرة وأصبح الإنسان يعيش وسط قضايا متناقضة وأراء مختلفة وقيم دخيلة عليه وهذا كله يتطلب مستمعاً ناقداً يميز بين الصالح والطالح وبين الغث والثمين وقد أثبتت الدراسات العلمية إمكانية تنمية مهارات الإستماع الناقد عن طريق البرامج المقصودة والمخططة جيداً فليس هناك تعليم لمهارات الإستماع ففن الإستماع فى تعليم اللغة العربية فن غائب والسبب فى ذلك يرجع إلى سوء فهم طبيعة عملية الإستماع وعدم معرفة مهاراته وعدم وجود أدوات موضوعية لقياسها واعتقاد كثير من المعلمين أن تعليم اللغة العربية يساعد على تنمية كل الفنون بطريقة متوازنة.