![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي : 1. الوصول إلي برنامج للتدخل المهني من منظور الممارسة العامة في الخدمة الإجتماعية لادماج الأطفال التوحديين في الحياة الإجتماعية. 2. وصف وتحليل محاولة التوصل إلي مساعدة الأطفال التوحديين علي إقامة علاقات اجتماعية مع المحيطين بهم. 3. وصف وتحليل محاولة التوصل إلي تعلم الأطفال التوحديين لمهارات التواصل الاجتماعي والتفاعل مع آقرانهم الأسوياء. 4. وصف وتحليل محاولة التوصل إلي زيادة الفهم الاجتماعي للأطفال التوحديين. 5. العمل علي إدراك أسر الأطفال التوحديين بطبيعة إعاقة التوحد وأساليب التعامل معها للمشاركة في عملية الدمج. واعتمدت الدراسة علي المنهج شبه التجريبي، ومنهج دراسة الحالة. وتم أخذ عينة من الأطفال التوحديين وعددهم 10 حالات من الملتحقين بالجمعية المصرية للأوتيزم بالمعادي. وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها : 1. توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق برنامج التدخل المهني للمارسة العامة في الخدمة الاجتماعية وادماج الأطفال التوحديين في الحياة الاجتماعية. 2. توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة لمساعدة الأطفال التوحديين علي إقامة علاقات اجتماعية مع المحيطين. 3. توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة لاكساب الأطفال التوحديين مهارات التواصل الاجتماعي مع أقرانهم الأسوياء. 4. توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة لزيادة الفهم الاجتماعي للأطفال التوحديين. 5. توجد علاقة ايجابية ذات دلالة إحصائية بين تطبيق برنامج التدخل المهني من منظور الممارسة العامة لتنمية ادراك أسر الأطفال التوحديين بطبيعة إعاقة التوحد والمشاركة في برنامج الدمج. |