Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإدراك النفسى لتأخر سن الزواج وعلاقته بكفاءة أداء المعلمات /
المؤلف
عبد القادر، جيهان فولى صادق.
الموضوع
المدرسون- الجوانب النفسية. الزواج- الجوانب النفسية.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
170 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 193

from 193

المستخلص

هدفت الدراسة إلى:
1- التعرف على العوامل التي تؤدي بالفتاة إلى الشعور بتأخر سن زواجها.
2- تحديد العمر الذي يبدأ عنده اعتبار القتاة متأخرة في سن الزواج.
3- التعرف على الفروق بين المتأخرات في الزواج على مقياس الإدراك النفسي لتأخر سن الزواج وفقًا لفئتهم العمرية-البيئة-المستوى الاقتصادي والاجتماعي.
4- التعرف على ما إذا كان هناك فروق في الكفاءة المهنية بين معلمات التعليم الإعدادي المتأخرات في سن الزواج والمعلمات المتزوجات.
5- التعرف على العلاقة بين الإدراك النفسي لتأخر سن الزواج لدى الفتاة وبين كفاءة أدائها كمعلمة بالمرحلة الإعدادية.
وقد توصت الدراسة إلى النتائج التالية
1- هناك عاملان يشكلان الإدراك النفسي لتأخر سن الزواج تم تقسيمهما وترتيبهما طبقًا لأهميتها كما يلي: إدراك الضغوط الاجتماعية - إدراك دور العمل والطموح العملي.
2- وجود فروق دالة بين المجموعتين: فئة العمر من (25- أقل من 30 عاما) وفئة العمر (30- 40 عاما) في الإدراك النفسي لتأخر سن الزواج لصالح فئة العمر (30- 40 عاما).
3- عدم وجود فروق دالة بين الفتيات التي تسكن الريف في عوامل الإدراك النفسي لتأخر سن الزواج.
4- لا يوجد ارتباط دال بين الإدراك النفسي لتأخر سن الزواج والمستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة التي تنتمي إليها الفتاة المتأخرة في سن الزواج.
5- وجود فروق بين المجموعتين )المعلمات المتأخرات في سن الزواج والمعلمات المتزوجات) في الكفاءة المهنية لصالح المعلمات المتأخرات في سن الزواج.
6- لا يوجد ارتباط دال بين الإدراك النفسي لتأخر سن الزواج والكفاءة المهنية للمعلمة المتأخرة في سن الزواج.