Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسويق الإلكتروني:
الناشر
جمال سيد أحمد خليفه،
المؤلف
خليفه ، جمال سيد أحمد
الموضوع
التسويق الالكتروني- مصر
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
219ص:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 230

from 230

المستخلص

إن الخدمات السياحية تعدّ خدمات عالمية Global Servicesبصورة أساسية، وهذه الخدمات تلعب دورا مهما في تحديد شكل وطبيعة خدمات الضيافة، ولذلك فان هذه الخدمات ينبغي أن تتمتع بطابع وخصائص عالمية Global Characteristics لتكون قادرة على التكيف مع الطلب السياحي، ولذلك فان على إدارات المؤسسات السياحية تحديد مواصفات مقبولة عالميا لتقديم الخدمات بما يحقق رضا السائح/الضيف (أبو فارة, والنسور, 2005).
والمنتج السياحي يتكون بصورة أساسية من خدمات، ولذلك فان خصائص الخدمة تفرض على الإدارة التسويقية للمنتج السياحي مراعاة الجوانب والقضايا التسويقية ذات العلاقة بهذه الخصائص. ويؤكد ((Evans & Berman, 2000 على ضرورة اهتمام المنظمة السياحية بالعملاء، وأن توفر لهم الخدمات السياحية التي تشبع حاجاتهم ورغباتهم، كما ينبغي أن تهتم بشكاواهم وأن تسعى إلى دراستها وتحليلها وإيجاد السبل الكفيلة بحلها.. ويلعب مستوى جودة الخدمات السياحية دورا أساسيا في نجاح هذه الخدمات في أسواقها المستهدفة.
مع التطور السريع للتكنولوجيا وعالمية الأسواق وزيادة حدة المنافسة أصبحت العملية التسويقية مهمة جدا من أجل البقاء في السوق العالمي والمحلي (Nagi 2003) ، ومع هذا التطور التكنولوجي السريع ظهرالانترنت وما تبعة من ظهور المواقع الالكترونية للمؤسسات مما ساهم في ظهور مفهوم التسويق الاليكتروني أو التسويق عبر شبكة الانترنت.
وبشكل عام، يطبق التسويق الاليكترونى نظريات التسويق باستخدام إمكانات الانترنت فى عملية تسليم المنتجات، أو الخدمات إلى السوق المستهدفة، ورغم وجود أساسيات التسويق المتمثلة فى الـ 4ps فى التسويق الاليكتروني، إلا أنه يضاف اليها مجموعة أساسيات أخرى متمثلة فى مفاهيم السمعة Reputation، العلاقات Relations، التبادل Exchange، وإن كان التركيز الأساسى للتسويق بشكل عام والتسويق الاليكترونى بشكل خاص هو الاحتياجات الشخصية للمستهلك Individual needs.