Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المطبوعات المصاحبة لمعارض الفنون التشكيلية الجماعية في مصر :
المؤلف
الصفطي, إيناس محمود سعد الدين.
الموضوع
الإعلان بالمطبوعات. المعارض. المطبوعات. تصميم.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
303, a-c ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
محاولة إثبات أن المطبوعات المصاحبة أو الخاصة بمعارض الفنون التشكيلية في مصر في الفترة من 2002-2004لما تمثله هذة المطبوعات من كونها:
1. وسيلة هامة لتوثيق أي عمل فني.
2. وسيلة هامة لتوصيل فلسفة الفنان وفكره وإتجاهاته والتعرف علي الفنان من خلالها.
3. وسيلة هامة لجذب المتذوقين لحضور المعرض.
4.وسيلة هامة في نقل ما يحويه المعرض دون الاستغناء عن الحضور الفعلي.5. وثيقة تذكارية للمعرض بعد إنتهائه كلما تصفحته يتجدد الإدراك للحدث مرة أخري حيث الإحتفاظ ببعض أعمال الفنان من خلال الكتالوج.6. تسجل البعد الحضاري للمجتمع.7. تساعد بشكل غير مباشر في رفع مستوي التذوق حيث تقدم هذة المطبوعات للنقاد والمتخصصين ذوي الثقافة والتذوق الرفيع المستوي ويتلقاها ذوي التذوق المتوسط فترفع وترتقي بمستواهم بشكل مستتر من خلال اطلاعهم علي هذة المطبوعات.
واتبعت الدراسة المنهج النظري والمنهج الوصفي التحليلي.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها :
1. تأكدت أهمية المطبوعات الفنية المصاحبة لمعارض الفنون التشكيلية الجماعية في تسجيل البعد الحضاري للمجتمع من خلالها.
2. هناك أهمية كبري لتحقيق الوحدة التصميمية بين عناصر الحملة الإعلامية الثقافية من بوستر - بروشور - كتالوج.... والربط والترديد بين عناصر الحملة مما يدعم الفكر الأساسي في تناول الحملة مراعي لما لهذه المطبوعات من طبيعة خاصة.
3. هناك ضرورة لإلمام المصمم بمستويات التذوق المختلفة وطبيعة ثقافة الجمهور الفنية عند التصميم لمطبوعات معارض الفنون التشكيلية.
4.عدم الاهتمام بوضع بيانات الاعمال الفنية من خامات وابعاد وطرق تنفيذ داخل صفحات الكتالوجات في معظم كتالوجات الدراسة.5. القيمة الفنية للمطبوعة قد تتلائم مع الحدث بينالي -معرض قومي- صالون ...في البوستر واغلفة الكتالوجات والدعوات احيانا ولكن كيفية تناول الاعمال الفنية في التنسيق الداخلي لصفحات الكتالوجات في معظم الاحيان غير متلائم مع قيمة العمل الفني المقدم.