الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهتم الدولة اهتماما كبيرا بالتعليم , وذلك انطلاقا من شعورها باهميته واثره على التقدم السريع الذي تفرضه حضارة العصر. ويعد التعليم الركيزة الرئيسية لتنمية الطاقات البشرية , فعن طريقه يتم تنمية قدرات الافراد واكسابهم المعارف والمهارات والقيم اللازمة للاخذ باسباب الحضارة وتحقيق التطور المنشود. ومن هنا تبرز اهمية الوقوف على بعض الجوانب المعرفية والدافعية وما تعكسه من نمو في جوانب الشخصية المختلفة . ولهذا وجه الباحث اهتمامه الى دراسة العوامل المسهمة في التحصيل الدراسة والتفكير الابتكاري والذكاء المتبلور ودافعية الانجاز لدى طلاب الصف الثالث الثانوي في اطار النماذج السببية للتفسير بما يساعد على التعرف على الآثر المباشر وغير المباشر بين هذه المتغيرات , ومن ثم امكانية بناء جيل يتمتع بقدرات معرفية ودافعية تمكنه من رسم مستقبله العلمي والاكاديمي بتفوق واقتدار. ويهدف البحث الحالي الى: 1) محاولة التوصل الى نموذج سببي بين المتغيرات المعرفية وغير المعرفية قيد الدراسة الحالية من خلال تحليل مسار علاقات التـأثير والتأثر المباشر وغير المباشر لتفسير متغيرات التحصيل الدراسي والتفكير الابتكاري , والذكاء المتبلور , ودافعية الانجاز في اطار العلاقات القائمة بينها وبين متغيرات الذكاء السائد والمستوى الاجتماعي الثقافي والمستوى الاقتصادي لدى عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي. 2) معرفة ما اذا كان هناك تفاعل بين الجنس والتخصص وكل متغير من متغيرات البحث واثر هذا التفاعل على التحصيل. 3) تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما يسفر عنه البحث من نتائج. |