Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوعي الرياضي وعلاقته بالممارسة الرياضية لدى طلاب جامعة المنيا /
الناشر
عادل حسن سيد أحمد،
المؤلف
أحمد، عادل حسن سيد.
هيئة الاعداد
باحث / عادل حسن سيد احمد
مشرف / أمين أنور الخولى
مشرف / احمد محمد احمد خاطر
الموضوع
الرياضة البدنية.
تاريخ النشر
1412 =
عدد الصفحات
أ- ك، 227 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
27/7/1991
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية الرياضية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

أهداف البحث:
1- التعرف على أفضل مصادر الوعي الرياضي استخداماً لكل من:
الطلبة- الطالبات.
ممارسون- غير ممارسين.
طلاب الكليات العملية- طلاب الكليات النظرية.
2- التعرف على طبيعة العلاقة بين مصادر الوعي الرياضي ومدى (درجة) الممارسة الرياضية لدى الطلاب الممثلين لعينة البحث.
3- التعرف على الاختلافات في مصادر الوعي الرياضي بين طلاب جامعة المنيا الممثلين لعينة البحث.
منهج البحث:
المنهج الوصفي (أسلوب المسح الميداني).
عينة البحث:
تم اختيار عينة طبقية عشوائية ممثلة لطلاب الفرقة الأولى والرابعة (طلبة- طالبات) بواقع 10%، وقد بلغ المجموع الكلي لعينة البحث 590 طالباً وطالبة، ويتمثل مجتمع البحث في قسمين أساسين- الكليات العملية، الكليات النظرية.
في الكليات العملية اشتملت عينة البحث على (6) كليات وكان مجموعهم 288.
في الكليات النظرية اشتملت عينة البحث على (6) كليات وكان مجموعهم 302.
النتائج:
1- الاختلافات في مصادر الحصول على الوعي الرياضي لطلاب الجامعة:
-) يوجد تشابه بين أغلب طلاب كليات جامعة المنيا في مصادر حصولهم على الوعي الرياضي.
-) يوجد اختلاف واضح في استخدام مصادر الحصول على الوعي الرياضي بين طلاب كلية التربية الرياضية وباقي الكليات.
-) يوجد اختلاف واضح في استخدام مصادر الحصول على الوعي الرياضي بين طلاب كلية الدراسات العربية وباقي الكليات.
2- أهم مصادر الحصول على الوعي الرياضي لطلاب الجامعة:
-) احتل التليفزيون الترتيب الأول لجميع أفراد العينة.
-) احتلت الإذاعة الترتيب الثالث لكل من (الطلبة- الطالبات- الممارسون- وغير الممارسون- طلاب الكليات النظرية).
-) احتلت الإذاعة الترتيب الرابع لطلاب الكليات العملية.
-) احتلت الصحافة الترتيب الثاني كل من الطلبة- الطالبات- طلاب الكليات العملية- طلاب الكليات النظرية- الطلاب غير الممارسين.
-) احتلت الصحافة الترتيب الرابع للطلاب الممارسون.
-) احتلت المصادر الأخرى الترتيب الرابع لكل من الطلبة- الطالبات- الطلاب غير الممارسين- طلاب الكليات النظرية.
-) احتلت المصادر الأخرى الترتيب الثالث لطلاب الكليات العملية.
-) احتلت المصادر الأخرى الترتيب الثاني للطلاب الممارسون.
3- العلاقة الارتباطية بين درجة الممارسة والمصدر. أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية بين درجة الممارسة وأغلب مصادر الحصول على الوعي الرياضي (قيد الدراسة) لجميع أفراد العينة.
4- تبين من نتائج الدراسة وجود فروق بين الممارسون وغير الممارسون (طلبة- طالبات) في مصادر حصولهم على الوعي الرياضي ولصالح الطلبة الممارسون.