Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح في تدريب الطلاب معلمي التربية الموسيقية على استخدام بعض الوسائط التعليمية في تحقيق بعض اهداف التربية الموسيقية بالصف الاول الثانوي/
الناشر
منال فراج حسن فراج,
المؤلف
فراج, منال فراج حسن .
هيئة الاعداد
باحث / منال فراج حسن فراج
مشرف / كمال يوسف اسكندر
مشرف / سهير عبد العظيم محمد
مشرف / كمال يوسف
الموضوع
الوسائل التعليمية.
تاريخ النشر
2002 .
عدد الصفحات
137 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 164

from 164

المستخلص

نظرا للدور الهام الذي تلعبه الوسائط التعليمية في تنمية التحصيل الموسيقي والمهارات الموسيقية, لذا اكدت العديد من الدراسات على اهمية اعداد وتدريب الطلاب معلمي التربية الموسيقية على استخدام الوسائط التعليمية واجهزة عرضها في تدريس التربية الموسيقية, ومنها دراسة امال صادق (1992 ) حول اعداد معلم التربية الموسيقية في مصر في كليات التربية النوعية, ودراسة صالح رضا صالح ( 1996 ) والتي تناولت اهمية اعداد وتدريبات معلم التربية الموسيقية, ودراسة عنايات محمود محمد خليل ( 1999 ) حول المشكلات التي تواجه معلمي التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية اثناء فترة التربية العملية.
الا ان دراسة سهير احمد حسن ( 1998 ) تؤكد على وجود قصور في تدريب الطلاب معلمي التربية الموسيقية على استخدام الوسائط التعليمية, وذلك لان اعضاء هيئة التدريس يستخدمون هذه الوسائط بصورة جماعية اثناء الشرح, الامر الذي لايتيح الفرصة امام الطلاب المعلمين للتدريب على استخدام هذه الوسائط التعليمية واجهزة عرضها وتوظيفها في تدريس التربية الموسيقية.
وبناء على ما سبق تم تحديد مشكلة البحث الحالي في افتقار الطلاب معلمي التربية الموسيقية لمهارات استخدام الوسائط التعليمية واجهزة عرضها , والتي تسهم في تحقيق بعض الاهداف المعرفية للتربية الموسيقية بالصف الاول الثانوي.