Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصراع التنظيمى والأنماط القيادية لدى مديرى مدارس التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية /
المؤلف
محمد، إيمان سليمان عبدربه.
تاريخ النشر
2009.
عدد الصفحات
319ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 319

from 319

المستخلص

الصراع حقيقة من حقائق الحياة التى لا يمكن إنكارها ، وحتمية لا يمكن تجنبها ، وهو أحد الظواهر الموجودة فى حياتنا أفرادا ومؤسسات ، والصراع من وجهه النظر الإدارية أمر حتمى مادامت هناك بدائل عمل مطروحة وقرارات سيتم اتخاذها، فالصراع فى حد ذاته أمر لابد منه وهو أمر متوفر فى أى نظام إلى حد أنه يمكن أن يكتسب صفة شرعية .
والمدرسة باعتبارها نظام اجتماعى وباعتبارها منظمة إدارية ، يتفاعل العاملون فيها بعضهم مع بعض بصفة دائمة لتحقيق الأهداف التعليمية فإن هدا أحرى بحدوث الصراع التنظيمى والصراع الذى يحدث داخل الإدارة المدرسية ليس أمراً سلبياً يعيب المدرسة ، أو يقلل من شأنها ، وليس دليلا ً على ضعف إداراتها طالما أنه فى الحدود الطبيعية ، بل على العكس فإن قلة الصراعات تشير إلى رتابة وخلل ما فى المدرسة.
وإدارة الصراع بطريقة بناءة تتوقف على الإلمام بأدبيات الصراع التنظيمى ، وكيفيه إدارته من قبل جميع العاملين داخل الإدارة المدرسية.
وهناك العديد من الأنماط القيادية المعاصرة التى ظهرت فى الحقل التربوى والتى لها انعكاسها على الدور القيادى الذى يقوم به مدير المدرسة بصفة خاصة ، وانعكاسها على الصراع الذى يحدث داخل مدارس التعليم الثانوى بصفة عامة حيث يمكن من خلالها تطوير الدور القيادى الذى يقوم به مدير المدرسة والذى من خلاله يدير الصراع بطريقة تؤدى إلى التطوير، ومن أمثلتها القيادة الموقفية ، والقيادة التحويلية والقيادة التشاركية ،والقيادة الإجرائية والقيادة الإبداعية .
ومن هنا فنجد أنه يتوقف التعامل مع الصراع على حسب طبيعة النمط القيادى الذى يستخدمه مدير المدرسة ، وبالتالي فإن هناك علاقة قوية بين النمط القيادى الذى يستخدمه مدير المدرسة والصراعات التنظيمية التى تحدث داخل الإدارة المدرسية لأي شكل من أشكال الصراع.
مشكلة البحث
تتحدد مشكلة البحث فى السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تفعيل العلاقة بين الصراع التنظيمى والأنماط القيادية لدى مديرى مدارس التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية ؟
وينبثق من هذا السؤال الرئيسي عدة أسئلة فرعية على النحو التالي :
1ـ ما طبيعة الصراع التنظيمى وأبعاده النظرية ؟
2ـ ما الأنماط القيادية فى الفكر الإداري المعاصر ؟
3- ما العلاقة بين الصراع التنظيمي و الأنماط القيادية في ضوء الفكر الإداري المعاصر ؟
4- ما الوضع الراهن للصراع التنظيمى والأنماط القيادية لدى مديرى مدارس التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية؟
5ـ ما الإجراءات المقترحة لتفعيل العلاقة بين الصراع التنظيمى والأنماط القيادية لدى مدير مدارس التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية
حدود البحث
تتمثل حدود البحث فيما يلى :-
أ- حدود مجاليه :
يقتصر البحث الحالى على الحدود المجالية بدراسة :
-الصراع التنظيمى لدى مديرى مدارس التعليم الثانوى العام .
-الأنماط القيادية لدى مديرى مدارس التعليم الثانوى العام.
-العلاقة بين الصراع التنظيمى و الأنماط القيادية .
ب- حدود بشرية
لقد اقتصر البحث في تطبيقه الميداني على فئة مديرى مدارس التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية، باعتبارهم قادة المدارس، والمسئولين عن تنفيد القرارات والسياسات التعليمية الخاصة بالمدرسة ، كما يقتصر على معلمى مدارس التعليم الثانوى العام كعاملين داخل هذه المدارس .
أهداف البحث:
يتمثل الهدف الرئيسي للبحث في الوصول إلى إجراءات مقترحة لتفعيل العلاقة بين الصراع التنظيمى والأنماط القيادية لدى مديرى مدارس التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية ، بما يحقق الأهداف التعليمية .
أدوات البحث
يعتمد البحث فى دراسته الميدانية على الأداة التالية :-
-استبيان تصممه الباحثة ، ويوجه إلى مجموعة مكونة من ” 200 ” من مديرى مدارس التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية.
-استبيان تصممه الباحثة ، ويوجه إلى مجموعة مكونة من ” 1150 ” من معلمى مدارس التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية .
منهج البحث :-
يعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى.
فصول البحث
يتكون البحث من خمسة فصول، كما يلي:-
الفصل الأول :
الإطار العام للبحث ويشمل مقدمة البحث – مشكلة البحث - أهداف البحث – أهميه البحث –أدوات البحث – مصادر البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة – منهج البحث – خطوات البحث .
الفصل الثاني :
الصراع التنظيمي و أبعاده النظرية و الأنماط القيادية لدى مديري مدارس التعليم الثانوي العام في ضوء الفكر الإداري المعاصر ( إطار نظري ) .
الفصل الثالث :
واقع الصراع التنظيمى والأنماط القيادية لدى مديرى مدارس التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية ( دراسة نظرية ) الفصل الرابع :
الصراع التنظيمى والأنماط القيادية لدى مديرى مدارس التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية ( دراسة ميدانية )
الفصل الخامس :
استخلاص نتائج البحث والتوصل إلى إجراءات مقترحة لتفعيل العلاقة بين الصراع التنظيمى والأنماط القيادية لدى مديرى مدارس التعليم الثانوى العام بجمهورية م