الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في عصرنا الحالي يتميز بالتقدم العلمي الهائل والسريع واصبح استخدام التكنولوجيا الحديثة من ضروريات الحياة وهذا التطور العلمي الهائل اوجد رغبة ملحة الى تطوير التعليم بصفة عامة والاهتمام بتدريس العلوم بصفة خاصة بحيث تنطلق مداخل تدريس العلوم بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع وتهتم بالعلم كهيكل للمعرفة وكطريقة للتفكير والاكتشاف. لذا اصبح هدف المناهج الدراسية هو تنمية مهارات عمليات العلم مما يتيح للمتعلم التعلم الذاتي والمستمر. يعتبر تدريس العلوم بمدخل مهارات عمليات العلم وبخاصة في المراحل الاولى من الضروريات التي تعمل على تنمية مبادىء التعلم وتعتبر انعكاس لسلوك العلماء. ومن الاساليب المفيدة في تدريس العلوم طريق الاكتشاف لما تتيحه للمتعلم من فرص مناسبة لممارسة طرق العلم وعملياته ومهارات الاكتشاف وهذا ماتؤكده العديد من الدراسات التي تناولت المدخل الكشفي. فالتدريس بالاكتشاف يتضمن نمو لمهارات الاكتشاف عن طريق اعتماد التلاميذ على انفسهم في الحصول على المعلومات فالاكتشاف يعمل على تنمية المفاهيم العلمية وتفهم طبيعة الاكتشاف العلمي والاكتشاف الموجه هو احد انماط الاكتشاف ويستخدم في المراحل الدراسية التي يخطو فيها التلاميذ خطواتهم الاولى ويهدف الى توجيه الاستراتيجيات التعليمية تبعا لاستعدادات التلاميذ مع زيادة استقلالهم ونقل التوجيه كلما كانوا مستعدين لذلك. |