Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج كمبيوتري قائم على الاكتشاف الموجه في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والتحصيل في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي=
الناشر
دعاء علي عبد ربه غنيم,
المؤلف
غنيم, دعاء علي عبد ربه.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء علي عبد ربه غنيم
مشرف / ماجدة حبشي محمد
مشرف / حسن خليل عبد المجيد
مشرف / ماجدة حبشي
الموضوع
العلوم- تدريس.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
156 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 181

from 181

المستخلص

في عصرنا الحالي يتميز بالتقدم العلمي الهائل والسريع واصبح استخدام التكنولوجيا الحديثة من ضروريات الحياة وهذا التطور العلمي الهائل اوجد رغبة ملحة الى تطوير التعليم بصفة عامة والاهتمام بتدريس العلوم بصفة خاصة بحيث تنطلق مداخل تدريس العلوم بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع وتهتم بالعلم كهيكل للمعرفة وكطريقة للتفكير والاكتشاف.
لذا اصبح هدف المناهج الدراسية هو تنمية مهارات عمليات العلم مما يتيح للمتعلم التعلم الذاتي والمستمر. يعتبر تدريس العلوم بمدخل مهارات عمليات العلم وبخاصة في المراحل الاولى من الضروريات التي تعمل على تنمية مبادىء التعلم وتعتبر انعكاس لسلوك العلماء.
ومن الاساليب المفيدة في تدريس العلوم طريق الاكتشاف لما تتيحه للمتعلم من فرص مناسبة لممارسة طرق العلم وعملياته ومهارات الاكتشاف وهذا ماتؤكده العديد من الدراسات التي تناولت المدخل الكشفي.
فالتدريس بالاكتشاف يتضمن نمو لمهارات الاكتشاف عن طريق اعتماد التلاميذ على انفسهم في الحصول على المعلومات فالاكتشاف يعمل على تنمية المفاهيم العلمية وتفهم طبيعة الاكتشاف العلمي والاكتشاف الموجه هو احد انماط الاكتشاف ويستخدم في المراحل الدراسية التي يخطو فيها التلاميذ خطواتهم الاولى ويهدف الى توجيه الاستراتيجيات التعليمية تبعا لاستعدادات التلاميذ مع زيادة استقلالهم ونقل التوجيه كلما كانوا مستعدين لذلك.