الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص لاتقتصر وظيفة اللغة على التبين والتبيين , واعمال التفكير , وانماء الفكر , وخلق جو من التواصل بين افراد المجتمع فحسب , ولكنها تؤدي وظيفة حيوية في بناء الذات وترسيخ الهوية الثقافية , وتحقيق السيادة الذاتية ؛ مما يعمق الجذور والاصول ويحصن الامتداد .ونظرا لما للغة من اهمية ؛ فيجب ان ينشئ المجتمع العربي افراده على حب لغتهم القومية والاعتزاز بها , والاقبال على تعلمها , وهو ما يجب ان يفعله المجتمع العربي ازاء تعليم اللغة العربية , حيث اضحى الحرص على تعليمها وتعلمها من الامور اللازمة التي ينبغي ان تفرد لها الجهود , فكانت جهود التربولغويين في بناء مناهج لتعليم العربية من خلال مؤسسات رسمية هي المدارس.وثمة قرائن قوية , وشبه اجماع على ان مناهج اللغة العربية في التعليم قبل الجامعي -بعامة- وفي المرحلة الاعدادية -بخاصة- تعاني ضعفا في البناء , واضطرابا في التنفيذ والتقويم , وتخبطا في محاولات التطوير , وينسحب هذا الضعف على جميع مكونات المنهج من : اهداف , وطرائق تدريس , ومحتويات , ومناشط تربوية , ووسائل تعليمية , واساليب تقويم , فضلا عن ان مناهج اللغة العربية يتنازعها مدخلان قاصران في تعلمها وتعليمها هما :”مدخل الفروع” , و”مدخل الفنون” , مما افضى للشعور بمشكلة الدراسة. |