الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد كثير من الكليات والجامعات مقرراتها عبر الانترنت لتتاح للطلاب بصورة مباشرة online , وهذا النظام يسمح للمتعلمين ان يتصلوا من منازلهم بالكلية او الجامعة ويتابعوا دروسهم ويناقشون المحاضرين , بل ان هناك جامعات تسعى للحصول على ترخيص لمزاولة مهنة التعليم الجامعي عبر الانترنت بصورة كاملة , وبهذه الصيغة الجديدة اصبح التعلم يركز كثيرا جدا على المتعلم , واتاح اختيار اخر للمتعلم مدى الحياة اينما كان ومتى كان. ويعتبر تصميم بنية التعلم القائم على الانترنت اكثر من مجرد وضع بعض المعلومات على الشبكة ونشرها كصفحات او كبرامج او كمقررات تعليمية ؛ لان التصميم الجيد لبنية التعلم القائم على الانترنت يتطلب تطبيق مبادئ التصميم التعليمي ؛ وعليه فلإنشاء بنية فعالة للتعلم القائم على الانترنت -تركز على بناء المتعلمين للمعرفة- فانه يجب ان يؤخذ في الاعتبار مبادئ التصميم التعليمي للمقررات التي يدرسونها عبر الانترنت . كما يجب ان ينطلق تصميم المقررات عبر الانترنت من اسس نظرية تناسب طبيعة التعلم عبر الشبكة وتوجد دلائل متزايدة على ان النظريات التربوية يمكن ان تستخدم للاسترشاد بها في تطوير وانجاح التعلم القائم على الانترنت وعليه فالطلاب المعلمين في حاجة الى نماذج متطورة تفيد من تكنولوجيا الانترنت لخلق بيئة تعليمية تساعدهم على نمو مهارات التفكير الناقد لديهم , وفي الوقت نفسه هم في حاجة الى مداخل تربوية تساعدهم على ان يبنوا معرفتهم بانفسهم . |