Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم مقرر عبر الانترنت من منظورين مختلفين البنائي والموضوعي وقياس فاعليته في تنمية التحصيل والتفكير الناقد والاتجاه نحو التعلم القائم على الانترنت لدى طلاب كلية التربية جامعة الاسكندرية =
الناشر
حسن الباتع محمد عبد العاطي,
المؤلف
عبد العاطي, حسن الباتع محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / مصطفى عبد الخالق محمد
مشرف / احمد كامل الحصرى
مشرف / محمد احمد الابيارى
باحث / حسن الباتع محمد عبد العاطي
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
167 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 398

from 398

المستخلص

تعد كثير من الكليات والجامعات مقرراتها عبر الانترنت لتتاح للطلاب بصورة مباشرة online , وهذا النظام يسمح للمتعلمين ان يتصلوا من منازلهم بالكلية او الجامعة ويتابعوا دروسهم ويناقشون المحاضرين , بل ان هناك جامعات تسعى للحصول على ترخيص لمزاولة مهنة التعليم الجامعي عبر الانترنت بصورة كاملة , وبهذه الصيغة الجديدة اصبح التعلم يركز كثيرا جدا على المتعلم , واتاح اختيار اخر للمتعلم مدى الحياة اينما كان ومتى كان.
ويعتبر تصميم بنية التعلم القائم على الانترنت اكثر من مجرد وضع بعض المعلومات على الشبكة ونشرها كصفحات او كبرامج او كمقررات تعليمية ؛ لان التصميم الجيد لبنية التعلم القائم على الانترنت يتطلب تطبيق مبادئ التصميم التعليمي ؛ وعليه فلإنشاء بنية فعالة للتعلم القائم على الانترنت -تركز على بناء المتعلمين للمعرفة- فانه يجب ان يؤخذ في الاعتبار مبادئ التصميم التعليمي للمقررات التي يدرسونها عبر الانترنت .
كما يجب ان ينطلق تصميم المقررات عبر الانترنت من اسس نظرية تناسب طبيعة التعلم عبر الشبكة وتوجد دلائل متزايدة على ان النظريات التربوية يمكن ان تستخدم للاسترشاد بها في تطوير وانجاح التعلم القائم على الانترنت وعليه فالطلاب المعلمين في حاجة الى نماذج متطورة تفيد من تكنولوجيا الانترنت لخلق بيئة تعليمية تساعدهم على نمو مهارات التفكير الناقد لديهم , وفي الوقت نفسه هم في حاجة الى مداخل تربوية تساعدهم على ان يبنوا معرفتهم بانفسهم .