الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى دراسة اثر استراتيجية تحليل المهمة و التعلم التعاونى على تنمية التحصيل الدراسى و المهارات العملية فى الهندسة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليلا للمعلم و كتابا للتلميذ وفقا لاستراتيجية تحليل المهمة و التعلم التعاونى ، كما اعد الباحث اختبارين هما * اختبار التحصيل الدراسى فى وحدة الهندسة و القياس 2 المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى *اختبار التحصيل الدراسى فى وحدة الهندسة و القياس 2 المقررة على تلاميذ الصف الخامس الابتدائى وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين ( تجريبية و ضابطة)، التجريبية و عددها (32) تلميذا و تلميذه من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بنمدرسة العطف الابتدائية التابعة لادارة الباجور التعليمية و الضابطة و عددها(26) تلميذا و تلميذه من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة اسريجة التابعة لنفس الادارة، ولقد طبق مع تلاميذ المجموعة التجريبية معالجة تجريبية متمثلة فى دراسة وحدة الهندسة و القياس 2 باستخدام استراتيجية تحليل المهمة و التعلم التعاونى بينما قام تلاميذ المجموعة الضابطة بدراسة نفس الوحدة بالطريقة المعتادة و تطبيق اختبارى البحث على تلاميذ المجموعتين قبل وبعد المعالجة التجريبية، وباستخدام نموذج التحليل الاحصائى سباعى المرحلة تم تحليل الدرجات الخام للبحث واسفر هذا التحليل عن النتائج التالية: *يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التحصيل الدراسى لصالح المجموعة التجريبية * يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار المهارات العملية فى الهندسة لصالح المجموعة التجريبية *يوجد اثر كبير لاستراتيجية تحليل المهمة و التعلم التعاونى على تنمية التحصيل الدراسى و المهارات العملية فى الهندسة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى. |