Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة في تعلم مهارات تصميم أزياء الأطفال =
الناشر
هدي عبد العزيز محمد محمد السيد ,
المؤلف
السيد, هدي عبد العزيز محمد محمد.
الموضوع
الأطفال - ملابس. تصميم الأزياء. الوسائل السمعية والبصرية.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
أ-ن, 476 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 431

from 431

المستخلص

تهدف الدراسة إلي :
1.التطوير المنظومي لبرنامج تصميم أزياء الأطفال باستخدام الوسائط المتعددة بهدف علاج قصور أداء الطلاب ومسايرة التطور التكنولوجي في صناعة الملابس.
2. معرفة أثر البرنامج علي مستوي تحصيل الطلاب للمعلومات الأساسية الخاصة بمجال تصميم ملابس الأطفال.
3. معرفة أثر البرنامج علي اكتساب الطلاب المهارات التطبيقية التي لا غني عنها للطالب لكي يتكامل تكوينه الفكري مع المهارات التطبيقية في مجال التخصص بحيث يستطيع الاندماج والمشاركة بفاعلية في مجالات الانتاج في ميادين العمل.
واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي.
وقد تم أخذ عينة قصدية مكونة من 90 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة الملابس والنسيج بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان.
وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج أهمها :1.بالنسبة لفاعلية البرنامج المقترح في زيادة التحصيل المعرفي واكتساب مهارات تلوين منتج تصميمي من الوضع(الامامي- الخلفي- الجانبي)بطريقتين(يدوي -كمبيوتر)2. بالنسبة لتحصيل الجوانب المعرفية اثبتت الدراسة صحة الفرض الذي يعتمد علي وجود دالة احصائيا بين متوسط درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي (المعرفي) قبل تطبيق الدرس التجريبي وبعده لصالح الاختبار البعدي مما علي فاعلية وصلاحية استخدام الوسائط المتعددة في زيادة التحصيل المعرفي لدي الطلاب في مادة تصميم ازياء الاطفال.3. بالنسبة للجانب المهاري اثبتت الدارسة انه توجد فروق داله احصائيا بين متوسط درجات الطلاب في الاداء المهاري قبل تطبيق الدرس التجريبي وبعده لصالح الاداء البعدي مما يشير الي فاعلية البرنامج المقترح وهذا يؤخذ دليل علي اعتبار ان البرنامج لة فاعلية في التعلم وانه اصبح في تحقيق الهدف منه.