Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Emergency nursing care for critically ill patients :
المؤلف
Refai, aml said taha.
هيئة الاعداد
باحث / Amel said taha refai
مشرف / abd el-rahim saad shoulah
مناقش / warda youssef mohammed
مناقش / manal taha mahmoud
الموضوع
Nursing care. Emergency medical technicians. Emergency nursing.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
149 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التمريض الطبية والجراحية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض الباطني والجراحي
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 248

from 248

Abstract

يعتبر تمريض الحالات الحرجة من الفروع الخاصة جداً في مهنة التمريض. حيث إنه يتعامل مع الإنسان الذى تعرض لمشاكل غاية في الخطورة تؤثر علي صحته وتهدد حياته وقد تفضي به إلى الموت. فممرضة الرعاية الحرجة هى ممرضة ذات خبرة وكفاءة عالية، ومن خلال عملها بوحدة العناية المركزة يحصل كل من مرضى الحالات الحرجة وأسرهم على أفضل وأجود أنواع الرعاية.
هدف البحــث:
تهدف هذه الدراسة إلي اختبار مدى تأثير برنامج تعليمى مصمم على معلومات ومهارات الممرضات عند تقديم الرعاية التمريضية العاجلة لمرضى الحالات الحرجة بوحدتى العناية المركزة بمستشفى بنها الجامعى وبنها التعليمى.
افتراضات البحث:
الافتراض الأول: متوسط درجات الممرضات في المعلومات الخاصة بإعطاء الرعاية التمريضية لمرضى الحالات الحرجة بوحدتى العناية المركزة بمستشفي بنها الجامعي وبنها التعليمى يكون أعلى بعد تنفيذ البرنامج مقارنة بما قبل إعطائهن البرنامج.
الافتراض الثانى: متوسط درجات الممرضات في الأداء المهاري الخاص بإعطاء الرعاية التمريضية لمرضى الحالات الحرجة بوحدتى العناية المركزة بمستشفى بنها الجامعى وبنها التعليمى يكون أعلي بعد تنفيذ البرنامج مقارنة بما قبل إعطائهن البرنامج.
الافتراض الثالث: سوف يكون هناك إرتباط إيجابى بين معلومات ومهارات الممرضات عند إعطائهن الرعاية التمريضية لمرضى الحالات الحرجة بوحدتى العناية المركزة بمستشفى بنها الجامعى وبنها التعليمى.
عينــة البحــث:
أجريت هذه الدراسة علي جميع الممرضات اللاتى يقدمن الرعاية التمريضية العاجلة لمرضى الحالات الحرجة بوحدتى العناية المركزة بمستشفى بنها الجامعى وبنها التعليمى حيث كان عددهن حوالى 60 ممرضة وأعمارهن تتراوح ما بين أقل من 25 إلي 35 سنة وسنوات الخبرة لديهن تتراوح ما بين أقل من 5 سنوات وحتى 15 سنة. وأوضحت الدراسة أن الغالبية العظمى للعينة كن ممرضات ، من خريجات المدارس الثانوية للتمريض، متزوجات ولديهن أولاد ولم يحصلن على أى دورات تدريبية فى مجال الرعاية التمريضية الحرجة.
أدوات البحــث:
اعتمدت الدراسة الحالية على وسيلتين من الأدوات قامت الباحثة بتصميمهما وإختبارهما وهاتان الوسيلتان تتمثلان في:-
1- إستمارة إستبيان: مقسمة إلى الآتى:
• بيانات شخصية بالممرضات اللاتى يقدمن الرعاية التمريضية لمرضى الحالات الحرجة مثل (السن، العمر ، سنوات الخبرة، الحالة الإجتماعية،..... إلخ).
• معلومات خاصة بالرعاية التمريضية العاجلة المقدمة لمرضى الحالات الحرجة وتشتمل علي متابعة قلب المريض بتوصيله على جهاز المونيتور، المحافظة على مجرى الهواء بإعطاء المريض الأكسجين، إعطائه جلسة رزاز، سماع أصوات صدر المريض، التشفيط، سحب عينة دم شريانية، قياس ومتابعة الضغط المركزي الوريدي ، الإنعاش القلبي الرئوي ، تسجيل وترجمة رسم القلب كاملاً، كيفية إستخدام مزيل الرجفان ، تفسير نتائج التحاليل ، أدوية الطوارئ.
2- إستمارة الملاحظة: حيث يتم من خلالها تقييم أداء الممرضات تجاه العناية التمريضية العاجلة المقدمة لمرضى الحالات الحرجة وتشتمل على المحافظة على قلب المريض بتوصيله على جهاز المونيتور وعمل رسم قلب، المحافظة على تنفس المريض وفتح مجرى الهواء عن طريق إعطائه أكسجين، جلسة الرزاز ، التشفيط، العناية التمريضية العاجلة لمرضى توقف القلب المفاجئ عن طريق الإنعاش القلبى الرئوى، إستخدام جهاز الصدمات، إعطاء أدوية الطوارئ وأخذ التحاليل الفورية.
البرنامج التعليمي: اعتمد البرنامج التعليمى على البيانات التى جمعت من خلال العينة التجريبية وقد تم تصحيح الأدوات المستخدمة فى البرنامج (إستمارة الإستبيان والملاحظة) وبناء على ذلك تم تحديد أهداف البرنامج التعليمى لتحسين أداء ومعلومات الممرضات.
النتائــــج :
- معلومات وممارسات الممرضات قبل تنفيذ البرنامج كانت غير مرضية.
- بعد تنفيذ البرنامج التعليمى كان هناك دلالة إحصائية عالية في معلومات وممارسات الممرضات تجاه مرضى الحالات الحرجة بوحدة العناية المركزة.
- لا توجد علاقة ذو دلالة إحصائية بين مستوي معلومات الممرضات وأعمارهن في جميع مراحل الدراسة فيما عدا الإختبار الخامس (بعد ثلاث شهور من تطبيق البرنامج).
- وجدت علاقة ذو دلالة إحصائية بين مستوي ممارسات الممرضات وأعمارهن في جميع مراحل الدراسة فيما عدا مرحلة قبل تنفيذ البرنامج ومرحلة بعد تنفيذ البرنامج مباشرة. (أى أنه بتتحسن الممارسات بزيادة سن الممرضة).
- هناك علاقة ذو دلالة إحصائية بين مستوي معلومات الممرضات وسنوات الخبرة لديهن وذلك فى جميع مراحل الدراسة فيما عدا مرحلة ما قبل تنفيذ البرنامج (أي أنه بتتحسن المعلومات بزيادة سنوات الخبرة لديهن).
- وجدت علاقة ذو دلالة إحصائية بين مستوي ممارسات الممرضات وسنوات الخبرة لديهن في الإختبار الثالث والرابع والخامس ( أي بعد الشهر الأول، الثاني، الثالث من تطبيق البرنامج).
- كلما زاد التحسن فى المعلومات كلما زاد التحسن فى الممارسات التمريضية تجاه العناية التمريضية العاجلة لمرضى الحالات الحرجة بوحدة العناية المركزة.
- بالنسبة للعلاقة ما بين معلومات الممرضات وبياناتهم الشخصية فقد وجد تحسن عام فى معلومات الممرضات من خلال جميع مراحل البرنامج مقارنة بمرحلة ما قبل تنفيذ البرنامج ولكن على وجه الخصوص فقد وجد أن الممرضة، خريجة المدارس الثانوية للتمريض، الغير متزوجة، والتى قد حصلت على دورات تدريبية فى مجال الرعاية التمريضية الحرجة قد سجلت أعلى الدرجات فى جميع مراحل الدراسة مقارنة بمرحلة ما قبل تنفيذ البرنامج.
- بالنسبة للعلاقة ما بين ممارسات الممرضات وبياناتهم الشخصية فقد وجد تحسن عام فى ممارسات الممرضات من خلال جميع مراحل البرنامج مقارنة بمرحلة ما قبل تنفيذ البرنامج ولكن على وجه الخصوص فقد وجد أن أخصائية التمريض ، الغير متزوجة، والتى قد حصلت علي دورات تدريبية عن الرعاية التمريضية الحرجة قد سجلت أعلى الدرجات في جميع مراحل البرنامج مقارنة بمرحلة ما قبل تنفيذ البرنامج.
- لقد أثبتت الدراسة تقدماً ذا دلالة إحصائية في معلومات ومهارات الممرضات بعد تطبيق البرنامج مباشرتاً بينما أخذ هذا التحسن في النقص التدريجي بمرور الوقت.
التوصيــــات:
- تنفيذ برنامج تأهيلى للممرضات الجدد اللاتي سوف تعملن فى وحدات العناية المركزة.
- عقد جلسات إرشادية وبرامج تعليمية لتحديث المعلومات والممارسات لكل الممرضات اللاتى يعملن بوحدات العناية المركزة.
- عمل كتيبات تحتوى على جميع المهارات التمريضية الخاصة بالرعاية التمريضية العاجلة لمرضي الحالات الحرجة وتوافرها بوحدات العناية المركزة.
- إنشاء قسم للتدريب والتعليم المستمر ويشرف على هذا القسم نخبة من متخصصى الرعاية التمريضية الحرجة ويقوم هؤلاء المشرفون بوضع خطة لتحسين كافة أنواع الرعاية التمريضية و خاصة الرعاية التمريضية الحرجة، ويقوم المشرفون على هذا القسم بإعداد برامج تأهيلية وتدريبية للممرضات ويتوافر داخل هذه البرامج جميع الوسائل المرئية والتعليمية والإرشادية الخاصة بالمهارات التمريضية الحرجة مثل التنفس الإصطناعى وكيفية إستخدام جهاز الصدمات.
- عدم السماح للممرضات الجدد بمزاولة العمل داخل وحدات الرعاية الحرجة إلا بعد تدريبهن وتعليمهن وحضورهن للبرامج التدريبية والتعليمية عن تمريض الحالات الحرجة.
- إجراء اختبار تقييمى لمعلومات وممارسات الممرضات وذلك فى مختلف نواحى الرعاية التمريضية الحرجة وذلك لإختيار الممرضات ذات الكفاءة العالية واستبعاد الممرضات غير المؤهلات واللاتى حصلن على أقل الدرجات.
- تعاون كل من مسئولى المدارس الثانوية للتمريض وكليات التمريض وإشتراكهم فى عقد إجتماعات وعمل برامج تحفيزية للممرضات عن الرعاية التمريضية الحرجة وتخريج ممرضة قيادية فعالة فى مجال تمريض الحالات الحرجة والطوارئ.
- ترجمة الكتالوجات الخاصة بالأجهزة داخل وحدات العناية المركزة إلى اللغة العربية لكى يتيسر للممرضة قراءته والتعرف على كيفية تشغيله والتعامل معه.
- يجب تحويل جميع الاختصارات والخطوات الخاصة بتشغيل الأجهزة المعقدة داخل العناية المركزة إلى لغة بسيطة وسهلة ثم تعليقها أمام كل جهاز كى يتيسر على الممرضة قراءتها والعمل بها داخل وحدة العناية المركزة.
- وجوب إشتمال برنامج الدراسة الجامعية للتمريض على المعلومات الكافية للدراية بتمريض الحالات الحرجة.
- زيادة تحسين معلومات الممرضات عن تشريح القلب وميكانيكية عمله وتصميم برنامج تأهيلى عن أمراض القلب وكيفية مواجهتها بواسطة ممرضات الرعاية التمريضية الحرجة داخل وحدات العناية المركزة.