Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Identification of positive and negative aspects affecting nursing learning process in the clinical settny /
المؤلف
Serg, Heba Abd el-kader Ali.
هيئة الاعداد
باحث / Heba Abd el-kader Ali Serg
مشرف / Abd el-shafy Tab
مشرف / Abd el-rahim Saad Shoulah
مناقش / Tahany El-senousy
مناقش / Hanan Gaber Mohamed
الموضوع
Clinical & performance programme. Nursing skills. Nursing process.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
p. 135 :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التمريض الطبية والجراحية
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض الباطنة والجراحة
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 135

from 135

Abstract

- إن الهدف الأساسى لأى مؤسسة تعليمية تقوم بتدريس علوم التمريض هو النهوض بمستوى التمريض والنهوض بمستوى طالبات التمريض لتقديم أعلى مستوى للخدمة التمريضية للمريض.
- لذا كان من المهم فى هذه الدراسة معرفة العوامل السلبية التى تعوق عملية التعلم التمريضى للطالبات والتى بدورها تعوق عملية التمريض للطالبات والتى بدورها تعوق عملية النهوض بمستوى التمريض والتى يمكن تلافيها أو الحد منها والوصول إلى تقديم أعلى مستوى للخدمة التمريضية للمريض.
- وكذلك كان من المهم معرفة العوامل الإيجابية المؤثرة على عملية التعلم التمريضى أيضا والتى عن طريق مساندتها والحفاظ عليها نستطيع الوصول لأفضل مستوى لتعليم وتدريب الطالبات والنهوض بالمستوى التمريضى العام.
أهداف البحث:
- الهدف من الدراسة هو تحديد الجوانب الإيجابية والسلبية التى تؤثر على العملية التعليمية فى مكان التدريب العملى من خلال:
1- تحديد العوامل المؤثرة على التدريس العملى.
2- تحديد آراء الطالبات ومدرساتهن من ناحية التدريس الإكلينيكى.
طريقة البحث ومكانه:
أجريت هذه الدراسة فى معمل التمريض فى كلية التمريض بجامعة الزقازيق – فرع بنها وبأقسام الباطنة والجراحة العامة بمستشفى بنها الجامعى أثناء تدريبهم العملى فى الترم الثانى.
عينة البحث:
تشتمل عينة البحث على مجموعتين:
1- جميع طالبات الفرقة الأولى بكلية التمريض بجامعة الزقازيق – فرع بنها.
2- كل المدرسات والمشرفات اللاتى يشرفن ويدرسن لطالبات الفرقة الأولى اللاتى حضرن بالمعمل والمحيط الإكلينيكى.
أدوات البحث:
الأداة الأولى: استمارة جمع بيانات لتحديد المصادر البشرية والغير بشرية التى تؤثر على عملية التعلم التمريضى فى مكان التدريب الإكلينيكى.
الأداة الثانية: استمارة لجميع الآراء: لتحديد آراء الطالبات ومدرساتهن المتعلق بتجربة التدريب الإكلينيكى.
الأداة الثالثة:
استمارة ملاحظة:
• لتحديد حالة البيئة الخاصة بالتدريب الإكلينيكى.
• لتحديد الأدوات والإمدادات المتاحة فى المعمل ومكان التدريب العملى.
- ويتضح من هذه الدراسة أن معظم مشرفى التمريض والطالبات (47% ، 60.3% على الترتيب) أجمعوا على أن بيئة المعمل لم تكن مناسبة تماما. وكذلك معظمهم (86.7% ، 41,3% على الترتيب) أجمعوا أيضا على أن بيئة المستشفى لم تكن مناسبة تماما وهذا يؤثر بطريقة سلبية على عملية التعلم التمريضى للطالبات المحيط الإكلينيكى.
- كما يتضح أن معظم مشرفى التمريض والطالبات (60% ، 45.4% على الترتيب) أجمعوا على أن عملية التقييم لم تكن مناسبة وهذا يؤثر بطريقة سلبية على عملية التعلم التمريضى للطالبات فى المحيط الإكلينيكى.
- يتضح أيضا أن معظم مشرفى التمريض والطالبات ونسبتهم على التوالى (46.7% ، 56.7%) أجمعوا على أن العلاقة الشخصية المتبادلة داخل المستشفى لم تكن مناسبة أبدا وهذا يؤثر بطريقة سلبية على عملية التعلم التمريضى للطالبات فى المحيط الإكلينيكى.
- أيضا يتضح من هذه الدراسة أن حوالى ثلث مشرفى التمريض (33.3%) ومعظم الطالبات ونسبتهم (80%) أجمعوا على أن الكفاءة التمريضية لمشرفى التمريض